موقع متخصص بالشؤون الصينية

مسئول أردني : استراتيجية كبيرة لتطوير وتنمية العلاقات مع الصين

0

Flag-Pins-China-Jordan
قال وزير الصناعة والتجارة والتموين الاردني حاتم الحلواني إن بلاده تعطي أهمية استراتيجية كبيرة لتطوير وتنمية العلاقات مع الصين في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها.

وأضاف خلال لقائه مع وفد صيني الاحد برئاسة لي جيان هوا الأمين العام للحزب الشيوعي في منطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوى أن العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني يوجه دائما بضرورة تعزيز العلاقات الثنائية مع الصين التي تعتبر من أهم الشركاء التجاريين للاردن ،مشيرا إلى أن هناك العديد من المجالات التي يمكن توظيفها لخدمة البلدين وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة لديهما.

وقال الحلواني إن الاردن يرحب مجددا بالمشاركة في معرض الصين والدول العربية الذي سيعقد في الصين و كذلك اختيار المملكة لتكون دولة ضيف شرف في المعرض لهذا العام، مؤكدا انه سيتم العمل بالتنسيق والتعاون مع الجانب الصيني لانجاح هذا الحدث المهم والمشاركة الاردنية فيه في مختلف الفعاليات الاقتصادية والثقافية.

وأشار إلى أنه سيتم تنظيم وفد أردني كبير من القطاعين العام والخاص للمشاركة في المعرض والمساهمة في انجاحه وابراز المشاركة الاردنية على أكمل وجه من خلال المعرض والفعاليات المصاحبة له.

وقال الحلواني إنه سيتم التركيز على عرض الانجازات الاقتصادية التي حققها الأردن خلال السنوات الماضية وكذلك امكانية التعاون مع الجانب الصيني في مختلف المجالات سيما في قطاعات الاستثمار والصناعة والتجارة والصحة والتعليم والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة وغيرها.

وأشار إلى أن هيئة الاستثمار تتولى التنظيم والاشراف على المشاركة الاردنية في المعرض واظهار اختيار الاردن دولة ضيف الشرف له بما يليق بمكانة المملكة وأهمية المعرض الذي يعتبر حدثا اقتصاديا وثقافيا مهما وخطوة باتجاه تطوير التعاون بين الصين والدول العربية بشكل عام.

وطلب الوزير الحلواني وضع برنامج عمل زمني للتحضير للمشاركة الاردنية في المعرض و ضرورة توفير التسهيلات اللازمة من قبل الجانب الصيني والدعم الفني والمادي لاقامة الجناج الاردني والفعاليات التي ستقام على هامش المعرض كمنتدى الاعمال والفقرات الثقافية والفلكورية وغيرها.

ودعا الحلواني رجال الاعمال الصينيين للاستثمار في الاردن والاستفادة من الفرص المتاحة في مختلف المجالات.

وقال ان الاردن يحتل موقعا متميزا في المنطقة وبامكان المستثمرين الصينيين إقامة مشاريعهم والدخول بسهولة إلى اسواق المنطقة، مشيرا إلى أن هناك العديد من المناطق التنموية التي اقيمت خصيصا لجذب الاستثمارات ومنها ما يقع على بعد مسافة قليلة من ثلاث دول مهمة في الاقليم وهي سوريا والعراق والسعودية.

واقترح الوزير الحلواني على الجانب الصيني إقامة منطقة صناعية حرة في الاردن والاستفادة من المزايا الممنوحة لمختلف المستثمرين.

من جانبه قال رئيس الوفد الصيني إن بلاده تتطلع باهتمام إلى المشاركة الاردنية واعتبارها دولة ضيف الشرف في المعرض الذي سيقام في الصين وتحديدا في نينغشيا وستعقد فيه فعاليات حول الاقتصاد والتجارة والثقافة والسياحة .

وأضاف أن الصين مهتمة أيضا للارتقاء بمستوى التعاون مع الاردن وخاصة في مجالات الصحة والتعليم والاتصالات والتكنولوجيا والتعاون في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة وغيرها.

وقال إنه سيتم على هامش المعرض تنظيم ملتقى أعمال أردني صيني لترويج وتصدير المنتجات المختلفة وكذلك ملتقى لترويج الاستثمار والسياحة واقامة الفعاليات الثقافية .

وأوضح أن التعاون الاقتصادي والتجاري سيكون انشط عامل في العلاقات الصينية العربية في السنوات العشر المقبلة وذلك من خلال زيادة الواردات الصينية من الدول العربية وتشجيع الشركات الصينية على الاستثمار في الدول العربية في مجالات الطاقة والبتروكيماويات والزراعة والصناعة والخدمات وغيرها من المجالات بحيث يصل حجم التجارة المتبادلة إلى 6 مليارات دولار .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.