موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين: يتعين على المكسيك معاملة الشركات الصينية بعدل

0

Flag-Pins-China-Mexico
حثت الصين الإثنين، المكسيك على ضمان معاملة الشركات الصينية على نحو عادل بعد حرمان مجموعة شركات ترأسها شركة صينية من فرصة بناء قطار فائق السرعة فى الدولة بسبب تعليق الحكومة المكسيكية المشروع .

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية هونغ لى ” علمنا بقرار الحكومة المكسيكية .وان الصين تأمل أن تتمكن الحكومة من المعالجة الملائمة لنتائجه وضمان الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية بإجراءات ملموسة “.

يذكر أن الخط الجديد الذى يتوقع أن تبلغ كلفته 3.75 مليار دولار امريكى لإتمام تشييده كان سيربط بين مكسيكو سيتى وولاية كويريتارو الوسطى. وقد فازت بعرض المشروع مجموعة من بينها شركة بناء السكك الحديدية الصينية فى شهر نوفمبر الا انه سرعان ما ألغته الحكومة المكسيكية لأسباب داخلية .

وقال هونغ خلال مؤتمرصحفى فى بكين ان الشركات الصينية تحظى بقدرة تنافسية عالمية فى مجال تكنولوجيا القطارات السريعة وتشغيلها ويتزايد وجودها الدولى . وستواصل الحكومة الصينية تشجيع ودعم الشركات فى هذه الحملة.

وقال المتحدث إن التعاون بين الصين والمكسيك هو فى مصلحة البلدين وأعرب عن الأمل فى أن تتمكن الدولتان من زيادة التعاون فى المستقبل .

وقد أعلن وزير المالية المكسيكى يوم الجمعة تعليق المشروع “لأجل مسمى” فضلا عن إلغاء خط حديدى عبر شبه الجزيرة بعد تخفيض ميزانية الحكومة لهذا العام .

وقد صرح متحدث من اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح , اكبرمخطط اقتصادى فى الصين ,اليوم ان الصين اعربت عن اسفها لهذا القرار الصادر عن المكسيك .

واضاف المتحدث ان المكسيك تحتاج الى ” التقدير و المعالجة الملائمة للقوى العاملة الضخمة و الاموال التى استثمرتها الصين فى عرض المشروع وتنفيذ اجراءات من اجل زيادة التعاون الثنائى ” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.