موقع متخصص بالشؤون الصينية

شى يتطلع إلى استمرار الاتجاه الصحيح للعلاقات الصينية-الهندية

0

XijinpingIndia
دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ الاثنين إلى مواصلة التقدم فى العلاقات بين الصين والهند.

وقال شي عند الاجتماع مع وزيرة الشئون الخارجية الهندية سوشما سواراج فى قاعة الشعب الكبرى فى بكين “يتعين على قادة البلدين الحفاظ على الاتصالات والتبادلات والعمل سويا من أجل ضمان الاتجاه الصحيح لتنمية العلاقات الثنائية.”

وأرجع شي التنمية المستقرة للعلاقات بشكل أساسي لتراكم الثقة السياسية والتوافق حول بعض القضايا الكبرى التي تم التوصل اليها بين قادة البلدين.

ومستعرضا زيارته للهند فى سبتمبر، قال شي ان زيارته بدأت مرحلة جديدة من العلاقات وان الاتجاه الخاص بالتبادلات الوثيقة والتعاون بين البلدين “أمر جيد للغاية”.

وطلب شي من سواراج نقل تحياته إلى الرئيس الهندى براناب موخيرجي ورئيس الوزراء ناريندرا مودي، وقال انه “يرحب برئيس الوزراء مودي لزيارة الصين فى أقرب وقت”.

وقال الرئيس الصينى انه يتعين على الصين والهند اغتنام “فرصة القرن” لدمج استراتيجيات التنمية الخاصة بكل منهما ودفع تعاونهما الاستراتيجي فى مجال السكك الحديد والمناطق الصناعية من أجل تحقيق منفعة ل2.5 مليار نسمة للبلدين فضلا عن التنمية الاقتصادية العالمية.

وأضاف شي انه يتعين على الجانبين السيطرة على النزاعات وإدارتها بشكل مناسب من أجل منعها من التأثير على العلاقات الشاملة. ودعا إلى الاخلاص والرغبة فى اتباع حل تدريجى وملائم للنزاعات.

وأشار إلى ان الصين تقف على استعداد لزيادة الاتصال والتنسيق مع الهند فى مجال الحوكمة العالمية والقضايا الدولية والاقليمية الكبرى الأخرى من أجل ضمان تطوير النظام الدولي بطريقة أكثر عدلا وعقلانية وللحفاظ على مصالح الاسواق الصاعدة والدول النامية.

ومن ناحيتها، نقلت سواراج تحيات الرئيس موخيرجى ورئيس الوزراء مودي إلى شي, وأضافت ان زيارة شي العام الماضى رفعت مستوى العلاقات بين الهند والصين إلى مستوى جديد.

وقالت ان الاتفاق الذى تم التوصل اليه بين القادة يتم تنفيذه، وان الهند تتطلع لتحقيق المزيد من الاستثمارات من الصين والمزيد من التجارة المتوازنة بين البلدين.

وأضافت ان الجانب الهندى يأمل فى تحقيق المزيد من الحوار حول قضايا الحدود.

وذكرت سواراج ان رئيس الوزراء مودي يتطلع إلى زيارة الصين، وأعربت عن الاعتقاد فى ان هذه الزيارة ستحقق تقدما هاما للعلاقات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.