موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والاتحاد الأوروبي يتبادلان التهاني في الذكرى الـ40 لتأسيس علاقاتهما الدبلوماسية

0

ChinaEurope3
تبادل رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ وقادة الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء التهاني بمناسبة الذكرى الـ40 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والكتلة الأوروبية.

وقال لي في رسالتي التهنئة، اللتين بعث بهما إلى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، إنه خلال السنوات الـ40 الماضية، حافظت الصين والاتحاد الأوروبي دائما على الحوار والتعاون.

وذكر أن الجانبين واجها معا التحديات العالمية وتعاملا بالشكل الملائم مع التناقضات والاختلافات ، وبهذا عززا السلام والاستقرار والتنمية والرخاء في المنطقة والعالم. وقد وجدت الصين والاتحاد الأوروبي طريقا للتنمية المتبادلة والقائمة على الكسب المتكافئ، وأصبح كل منهما شريكا وثيقا للآخر.

وقال لي إن الصين تدعم بثبات عملية الوحدة الأوروبية ومستعدة للعمل مع أوروبا لدفع العلاقات الثنائية في اتجاه صحيح وجعل الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين الصين والاتحاد الأوروبي أكثر صلابة وقوة.

وأضاف رئيس مجلس الدولة “إنني أتطلع إلى مشاركتكما ترأس الاجتماع الـ17 للقادة بين الصين والاتحاد الأوروبي هذا العام وضخ حيوية جديدة في التعاون الشامل بين الصين وأوروبا في العهد الجديد”.

وذكر كل من توسك ويونكر في رسالتهما للتهنئة أنه على مدار السنوات الأربعين الماضية، أحرز الاتحاد الأوروبي والصين باستمرار تقدما جديدا في تعاونهما في مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمار والدبلوماسية وحماية البيئة والتبادلات الشعبية، الأمر الذي أرسى أساسا صلبا للتنمية المستقبلية للعلاقات الثنائية.

وأعرب الزعيمان الأوروبيان عن أملهما في أن يجرى القادة الأوروبيون والصينيون تبادلات معمقة لوجهات النظر حول العلاقات الثنائية في اجتماعهما الـ17 المرتقب، ويوصلوا تنفيذ الأجندة الإستراتيجية للتعاون لعام 2020 بين الاتحاد الأوروبي والصين وجعل الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين الاتحاد الأوروبي والصين تعود بالفائدة على جميع الأطراف المعنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.