موقع متخصص بالشؤون الصينية

الأطعمة الحلال الصينية تشق طريقها إلى العالم

0

FoodChina
تجد لحوم الياك والغنم والمنتجات الحلبية وغيرها من الأطعمة الحلال العضوية الخضراء المميزة المنتجة على هضبة تشينغهاي-التبت المسماة بـ”سقف العالم” إقبالا واسعا لدى المسلمين في العالم.

وجاء ذلك في تقرير مراسلو وكالة أنباء شينخوا أثناء معرض تشينغهاي الصيني الدولي للأطعمة والمنتجات الحلال والذي يقام خلال الفترة ما بين يومي 15 و18 من هذا الشهر في مدينة شينينغ, حاضرة مقاطعة تشينغهاي شمال غربي الصين.

وقال عبد الله محمد, تاجر قادم من اليمن لشراء منتجات المعرض, إن تشينغهاي تقع علي هضبة تشينغهاي-التبت العالية الارتفاع عن سطح البحر, حيث تقل الملوثات, ما يجعل الأطعمة العضوية الحلال التي يتم إنتاجها هنا تجد ترحيبا واسعا في الدول العربية, معربا عن رغبته في إقامة علاقات تعاونية طويلة الأجل مع الشركات المحلية.

ومن جانبه, قال رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى الصين غانم طه أحمد الشبلي خلال مقابلة خاصة أن الحلال ليس مفهوما دينيا فقط في الوقت الراهن, بل أصبح أسلوبا صحيا للحياة إلى حد ما يحبه المسلمون ويتبعه المواطنون غير المسلمين في العالم.

وتابع أن على مقاطعة تشينغهاي تنمية الأطعمة العضوية الخضراء الحلال غير الملوثة لكي تكون علامة مميزة لها في عمليات التبادل التجاري الخارجي إذ أن هذه الأطعمة تعد نقطة قوة تقليدية للمقاطعة.

وتقام هذه الدورة للمعرض تحت عنوان “منفذ قطاع المنتجات الحلال للعالم والمنبر التعاوني للتنمية الخضراء”, حيث شارك فيها عدد كبير من الشركات المحلية في تشينغهاي لصناعة الأطعمة الحلال وذلك لترويج منتجاتها العضوية الحلال المميزة إقليميا.

وتجدر الإشارة إلى أن منصة تجارية الكترونية تواجدت في المعرض لإجراء عملية البيع على شبكة الانترنت وخارجها على حد سواء, في الوقت الذي تقوم فيه هذه الدورة بتجديد المعلومات وإجراء نشاطات تفاعلية للتجار المحليين والأجانب في بعض المنصات الالكترونية للتواصل الاجتماعي .

وأكد المستشار الثقافي في سفارة إيران لدى الصين محمد رسول الماسيه خلال اجتماع الطاولة المستديرة بشأن التعاون التجاري بين مقاطعة تشينغهاي والدول على طول “الحزام والطريق” عام 2015, والذي عقد على هامش المعرض, أن مبادرة بناء “الحزام والطريق” والتي طرحها الرئيس الصيني شي جين بينغ تعد فرصة ذهبية لتعزيز التنمية الاقتصادية والثقافية لمنطقة تجمع المسلمين على طول طريق الحرير وينبغي التمسك بهذه الفرصة لإظهار مميزاتها.

وأشارت إحصاءات إلى أن حجم التجارة الخارجية بين الصين والدول على طول الحزام مع الطريق تجاوز 500 مليار دولار أمريكي منذ شهر مايو عام 2014 حتى الآن, حيث ازدادت حصة قطاع صناعة المنتجات الحلال في الإجمالي بنسبة حوالي 16 بالمائة على أساس سنوي.

ويوجد في العالم 57 دولة تشكل العالم الإسلامي , من بينها 30 دولة تقريبا تقع على طول الحزام مع الطريق حسب الموقع الالكتروني للأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية . وأعرب كثير من الخبراء عن تفاؤلهم إزاء آفاق صناعة الأطعمة الحلال العضوية الخضراء المنتجة في هضبة تشينغهاي, معتقدين أن هذه الصناعة ستكون “بطاقة خضراء” لدخول تشينغهاي إلى السوق الدولي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.