موقع متخصص بالشؤون الصينية

الزعيم التايواني يعرب عن رغبته في الحفاظ على تقدم العلاقات عبر المضيق

0

china_taiwan
دعا الزعيم التايواني ما ينغ جيو الأربعاء للحفاظ على انجازات العلاقات عبر مضيق تايوان.

أدلى ما بتصريحاته خلال استعراض لسبع سنوات من مسيرة قيادته لتايوان بدأت في 20 مايو 2008. وقال إنه ينبغي تطوير العلاقات عبر المضيق على طريق السلام والازدهار.

وقال ما إنه لا بد من الحفاظ على التوافق السياسي الاساسي عبر المضيق بغض النظر عن الحزب السياسي الذي يحكم الجزيرة.

تظهر التجربة أن الالتزام بتوافق عام 1992 يعمل على انتعاش العلاقات عبر المضيق. وقال ما إن الاختلاف سينتج عنه بالتأكيد تدهور ومعارضة التوافق سينتج عنها اضطرابات.

والتوافق الأساسي لعام 1992 اعتراف بأن البر الرئيس الصيني وتايوان ينتميان لصين واحدة.

وقال ما إنه عزز التنمية السلمية للعلاقات عبر المضيق على اساس توافق 1992 منذ توليه المنصب.

وأضاف أن سياحا من البر الرئيس الصيني قاموا بأكثر من 14 مليون زيارة لتايوان خلال السنوات السبع الماضية وذلك العدد غير مسبوق. والتقى رؤساء شؤون العلاقات عبر المضيق ثلاث مرات ومن المقرر ان يلتقوا مجددا في وقت لاحق من هذا الشهر.

وارتفعت صادرات تايوان المدرجة على “برنامج المحصول المبكر” للبر الرئيس بنسبة 36 بالمائة بالمقارنة بالرقم المسجل في 2010, حسبما قال.

ويخفض “برنامج المحصول المبكر” او يقلل الرسوم الجمركية على بضائع بعينها بين كلا الجانبين تحت اطار عمل اتفاقية التعاون الاقتصادي الموقعة في 2010.

وقال إن الجانبين وقعا 21 اتفاقية وتوصلا لتوافقين خلال السنوات السبع الماضية. وأضاف أن التبادلات عبر المضيق لا تقتصر على المجالين الاقتصادي والتجاري, ولكنها تشتمل على التفاعلات التعليمية والثقافية والاجتماعية والتي وضعت اساس صلبا للتنمية المستدامة والسلمية لتطور العلاقات عبر المضيق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.