موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين.. هل بات اقتصادها بحاجة لتحفيز أكثر؟

0

Yuan_1

أبوظبي – سكاي نيوز عربية:
عزز انخفاض واردات الصين في مايو بوتيرة أعلى من التوقعات التكهنات بأن ثاني أكبر اقتصاد في العالم قد يحتاج مزيدا من سياسات التحفيز لتفادي تباطؤ حاد.

ويقول اقتصاديون إن استمرار ضعف الواردات في الصين، يشير إلى ركود يعتري الاقتصاد المحلي وفي الوقت ذاته فان عدم انتظام الطلب العالمي والقوة النسبية لليوان تلقى بظلالها على قدرة الحكومة على تحقيق معدل نمو التجارة المستهدف للعام بأكمله وهو 6%.

وأظهرت بيانات الإدارة العامة للجمارك، الاثنين، أن الصادرات نزلت في مايو 2.5%، مقارنة بها قبل عام في حين كانت توقعات الاقتصاديين بانخفاض 5%، بينما هوت الواردات 17.6% مقابل توقعات بهبوط 10.7%.

وفي مايو، نمت صادرات الصين إلى الولايات المتحدة أكبر سوق لصادراتها بنسبة 7.8% مقارنة بها قبل عام، بينما تراجعت الصادرات للاتحاد الأوروبي ثاني أكبر سوق للسلع الصينية 6.9% بحسب بيانات الجمارك.

وأظهرت بيانات الجمارك أن الصادرات ارتفعت 0.7% على أساس سنوي، بينما نزلت الواردات 17.3% خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام.

وفي المجمل تراجعت الصادرات والواردات 8% على أساس سنوي، وهو مستوى أقل من الهدف الرسمي، فيما حققت الصين في عام 2014 نموا تجاريا بنسبة 3.4%.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.