موقع متخصص بالشؤون الصينية

افتتاح معرض الصور “الإمارات في عيون الصينيين” في بكين

0

Flag-Pins-China-United-Arab-Emirates

افتتح معرض الصور “الإمارات في عيون الصينيين” اليوم الأربعاء في كلية الدراسات العربية لجامعة الدراسات الأجنبية ببكين، حيث يتم عرض أكثر من 130 صورة التقطها المواطنون الصينيون المقيمون في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وحضر حفل الافتتاح من الجانب الصيني هان تشن أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني لجامعة الدراسات الأجنبية ببكين ولين يي نائبة رئيس جمعية الصداقة الصينية مع الدول العربية وشوي تشينغ قوه عميد كلية الدراسات العربية لجامعة الدراسات الأجنبية ببكين، إلى جانب سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الصين عمر أحمد عدي البيطار والسفراء العرب والأجانب. كما حضر الحفل أساتذة وطلبة من الجامعة.

وأعرب عمر البيطار السفير الإماراتي عن سعادته بافتتاح المعرض حيث قال انه “يتزامن مع سعينا جميعا لتبني مبادرة فخامة الرئيس الصيني شي جين بينغ “الحزام والطريق” إذ تشكل هذه المبادرة أساسا لنموذج اقتصادي ناجح ومستوحى من التاريخ وتجارب الماضي”.

وأضاف السفير “أن دولة الإمارات كانت همزة وصل عبر التاريخ على طريق الحرير البحري والبري إلى جانب الدول العربية المطلة على الخليج العربي وأخرى غيرها، وها هي اليوم تتألق كالدرة واللؤلؤ بحلتها العصرية وكامل أناقتها مستعدة لمواصلة المسيرة على طريق الحرير، حيث تتوفر فيها جميع المؤهلات والقدرات المتمثلة في البنية التحتية المتفوقة وإمكانياتها لتقديم الخدمات المتميزة التي تضاهي الدول المتقدمة بل تتفوق على كثير منها”.

وبشأن معرض الصور هذا، أشار السفير الإماراتي إلى أن المعرض هو عبارة عن مجموعة من الصور التقطها مواطنون صينيون من جميع الطبقات والمهارات، حيث جسدوا من خلالها رؤيتهم للإمارات كما أحبوا أن يروها وأرادوا لغيرهم أن يحبوها.

وأقيم المعرض في بناية كلية الدراسات العربية في الجامعة، إذ جذب الكثير من الطلبة والأساتذة من الجامعة وخارجها.

وقالت لين يي نائبة رئيس جمعية الصداقة الصينية مع الدول العربية إن حجم التجارة بين الصين والإمارات قد بلغ 54 مليار دولار أميركي فيما يقيم مئات الآلاف من المواطنين الصينيين في الإمارات للعمل والدراسة، كما يرتفع عدد السياح الصينيين إلى الإمارات بسرعة مدهشة سنويًا، ولذلك يمكن القول إن المزيد من الصينيين بدؤوا يعرفونها ويتمنون زيارتها.

وفي المعرض قالت شياو يي خه وهي طالبة من السنة الثالثة في كلية الدراسات العربية، إن المعرض أعطاها فرصة لمعرفة الإمارات عن طريق وسائل بصرية، إذ ترك انطباعًا حيًا في ذهنها، وأضافت إنها تتمنى زيارة الإمارات في المستقبل.

واستثمرت الإمارات في بناء بناية كلية الدراسات العربية في جامعة الدراسات الأجنبية ببكين في عام 1990 عندما قام الرئيس الإماراتي السابق الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بأول زيارته إلى الصين، وفي عام 2009 استثمر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة 2.8 مليون دولار أميركي لإعادة تصميم البناية وإصلاحها. وتحمل البناية حاليًا اسم “مركز الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لدراسة اللغة العربية والدراسات الإسلامية” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.