موقع متخصص بالشؤون الصينية

نائب رئيس مجلس الدولة الصيني يعرب عن ثقته في مستقبل العلاقات مع فيتنام

0

Flag-Pins-China-Vietnamقال نائب رئيس مجلس الدولة الصيني تشانغ قاو لي اليوم (السبت) إنه واثق تماما من مستقبل العلاقات بين الحزب الشيوعي الفيتنامي والحزب الشيوعي الصيني والعلاقات بين البلدين.

جاءت هذه الملاحظات في غداء, حضره حوالي 200 من المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال من الجانبين في نهاية الزيارة الرسمية التي قام بها تشانغ الى فيتنام.

وقد وصل تشانغ, عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني إلى هانوي يوم الخميس فى زيارة لفيتنام بناء على دعوة من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الفيتنامي.

وتذكر تشانغ الاجتماعات والمحادثات التي عقدها مع الأمين العام للحزب الشيوعي الفيتنامي نجوين فو ترونج, والرئيس الفيتنامي ترونج تان سانج ورئيس الوزراء انجوين تان دونج ونائب رئيس الوزراء انجوين شوان فوك في هانوي, فقال إن زيارته استهدفت تعزيز الاتصال الاستراتيجي ودعم الثقة السياسية وتعزيز التعاون العملي وزيادة تبادلات الأفراد بين البلدين.

وشجع تشانغ الجانبين وخاصة دوائر الأعمال على تذكر وتقدير ومواصلة علاقات الصداقة التقليدية وتنفيذ التوافق بين الحزبين وقادة البلدين والإسهام في تنمية علاقات الشراكة التعاونية الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

وهنأ فوك تشانغ على مأدبة الغداء على رحلته الناجحة التي قام بها إلى فيتنام. وقال نائب رئيس الوزراء الفيتنامى إن دفع الشراكة والسعى وراء إنجاز مهام اشتراكية للبلدين سيسهم في تحقيق السلام والاستقرار والرخاء في المنطقة والعالم بأسره.

وقال فوك انه يعتقد ان فيتنام والصين ستتمتعان بعلاقات شراكة طويلة المدى وتعاون مستدام عن طريق الجهود المشتركة بتوجيه من قادة الدولتين والحزبين.

وقال وانغ جيا روي, الذي صاحب تشانغ فى رحلته, إن زيارة تشانغ لها أهمية عظيمة حيث انها تمت في مرحلة مهمة من تنمية العلاقات بين الصين وفيتنام. ويشغل وانغ منصب نائب رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني ورئيس الدائرة الدولية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

وأضاف وانغ أنه على الرغم من الجدول الزمني المزدحم بالأنشطة, ساعدت زيارة نائب رئيس مجلس الدولة في تعزيز التوافقات ودفعت التعاون العملي قدما ووضعت أساسا اجتماعيا قويا لتنمية العلاقات الثنائية.

ووافق الطرفان على زيادة التفاعلات رفيعة المستوى من اجل تعزيز الاتصال الاستراتيجي والثقة السياسية ودعم التعاون المالى والبرى والبحرى لتعزيز العلاقات الثنائية والتعامل مع النزاعات بطريقة مناسبة وخلق بيئة مناسبة لتنمية العلاقات الثنائية بطريقة سليمة ومستقرة وضخ قوة دافعة في العلاقات بين الصين وفيتنام, وفقا لوانغ.

والتقى تشانغ مع عمال يقومون ببناء مصنع مشترك للطاقة في “فينه تان” ,قبل الغداء, وشجعهم على العمل بجدية لجعل المشروع المشترك مشروعا نموذجيا بين شركات صينية وفيتنامية.

وقال نائب رئيس مجلس الدولة إن مصنع الطاقة تجسيد نموذجي لفكرة ضم مبادرة الحزام والطريق التي اقترحتها الصين والخطة الفيتنامية للممرين والدائرة الاقتصادية الواحدة .

والتقى تشانغ ايضا مع بعض أصدقائه الفيتناميين في متحف هو تشي مينه في هانوي وطلب منهم ان يستأنفوا العمل من اجل علاقات الصداقة بين شعبي البلدين. وزاروا معا معرضا للصور عن هو تشي مينه والعلاقات بين الصين وفيتنام.

وزار تشانغ ضريح هو تشي مينه في وقت سابق من اليوم لتقديم تحية إجلال للقائد الفيتنامي الراحل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.