موقع متخصص بالشؤون الصينية

بكين تؤكد انها (لن تلجأ الى القوة) في بحر الصين الجنوبي

0


وكالة الصحافة الفرنسية:
اكد متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ردا على سؤال عن التوتر مع فيتنام حول ارخبيلين متنازع عليهما في بحر الصين الجنوبي، ان الصين “لن تلجأ الى القوة”.

وقال المتحدث باسم الوزارة هونغ لي الذي بدا حرصه واضحا على التخفيف من حدة التوتر مع الدولة الصغيرة المجاورة في الجنوب، “لن نلجأ الى القوة ولن نهدد باستخدامها”.

واضاف المتحدث في ندوته الصحافية العادية، من دون ان يسمي فيتنام، “نأمل ان تبذل البلدان المعنية مزيدا من الجهود من اجل السلام والاستقرار في المنطقة”.

وقد بدأت هانوي الاثنين مجموعة من المناورات العسكرية بالذخيرة الحية في بحر الصين الجنوبي، قبالة سواحل وسط فيتنام، على بعد حوالى 250 كلم من ارخبيل باراسيلز والف كلم من ارخبيل سبراتليز المتنازع عليهما.

واتهمت هانوي بكين الشهر الماضي ب “انتهاك” سيادتها عندما الحقت سفن صينية اضرارا بسفينة تنقيب لمجموعة بتروفيتنام الرسمية للمحروقات. ووقع حادث مماثل آخر الخميس الماضي.

واتهمت بكين من جهتها فيتنام بانتهاك سيادتها البحرية وطلبت من هانوي وقف انشطتها في المياه المتنازع عليها.

ويحتل ارخبيلا سبراتليز وباراسيلز اللذان تختزن اعماقهما ثروات نفطية، موقعا استراتيجيا ايضا من اجل وصول الصين الى اعالي البحار.

وقد اعربت الولايات المتحدة الاسبوع الماضي عن “قلقها” من التوتر بين الصين وفيتنام ودعت الى “عملية دبلوماسية، عملية سلمية لحل الخلافات المتصلة بالمياه الاقليمية”.

وتثير الطموحات البحرية للصين قلقا متزايدا لدى جيرانها ولدى الولايات المتحدة.

وبالاضافة الى الصين وفيتنام، تطالب بأرخبيل سبراتليز كل من الفيليبين وبروناي وماليزيا وتايوان.

ويدور نزاع ثالث، هذه المرة في شرق بحر الصين، بين الصين واليابان وتايوان حول جزيرتي دياويو وسنكاكو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.