موقع متخصص بالشؤون الصينية

CRI العربية وجولة الرئيس “شي” العربية – الإسلامية

0

samir-adawi-shi-middle-east

موقع الصين بعيون عربية ـ
سمير العدوي*:
تواصل وسائل الإعلام الصينية الحديث عن زيارة رئيس جمهورية الصين الشعبية، فخامة السيد شي جينبينغ، لدولتين عربيتين في أسيا هما المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية في إيران، وفي أفريقيا لدولة عربية واحدة فقط هي جمهورية مصر العربية. وقد لفت نظري بشكل خاص التغطية الإخبارية لهذه الزيارة التي تجريها الإذاعة الصينية مُمَثّلة بقسمها العربي وكادره النشيط.
يَجهد القسم العربي للاذاعة الصينية في تغطية شاملة لكل الأحداث المُتعلّقة بهذا الحدث الرئاسي الصيني – العربي ولغيره من الأحداث. وفي الحقيقة، فإن أخبار القسم العربي والمواد المنشورة على موقعه الاول التقليدي، تتميز بسهولة مطالعتها ويسر العثور عليها، وهو مايجذب المزيد من القرّاء إليه وتمتعه بالشهرة.
فقد بدأ القسم الإذاعي تغطيته للحدث منذ اللحظة الاولى للتصريح الرسمي الصيني الذي أعلن عن الزيارات الثلاث وأهدافها. وقد كانت التغطيات الإعلامية بداية مُختَصرةً وسريعة، ثم ما لبثت توسّعت مع مرور الساعات القليلة والأيام، فغدت تتناولها بالشرح المُستفيض، وتعرض لأبعادها ومراميها بإسهاب، وتأكيد عُمق الصداقة والمَنافع والتشاركية التي تربط مابين الصين وتلك الدول العربية.
كان عنوان الخبر الأول المُقتضب عن زيارة الرئيس شي لدول المنطقة قد نشر في 15يناير، أي قبل 4 أيام من بدء الرئيس شي جولته العربية، والعنوان هو: “الرئيس الصيني يزور السعودية ومصر وإيران”، بينما النص الصغير كان: “أعلن المتحدث بإسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ يوم الجمعة (15 يناير) أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيقوم بزيارة دولة لكل من السعودية ومصر وإيران، خلال المفترة ما بين 19 و23 من الشهر الجاري، وذلك تلبية لدعوة من ملك المملكة العربية السعودية سلمان بن عبد العزيز آل سعود والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الإيراني حسن روحاني”.
وبلغ مجموع الأخبار التي تتناول جولة الرئيس شي ونشرها القسم العربي للاذاعة حتى الاعلان عن وصول الرئيس شي للقاهرة، بعد ظهر الاربعاء20يناير2016، (38) خبراً صغيراً وموسّعاً، وتُعد هذه التغطية الواسعة متميّزة وهادفة سياسياً.
وخلال زيارة الرئيس شي الى السعودية عمل الإعلام الصيني، وبخاصة موقع القسم العربي على الانترنت للاذاعة الصينية، على تناول متواصل للحدث. كما ولدى وصول الرئيس شي الى مصرأعلن الموقع عن ذلك فوراً، وبدأ بضخ الاخبار المتعلقة بزيارة الرئيس للقاهرة على موقعه الشبكي، بينما لاحظت ان عدداً من وسائل الاعلام الصينية الاخرى الناطقة أو الناشرة بالعربية تخلّفت عن التعامل مع الأهمية الآنية للإعلان عن الحدث بخبر سريع، بل ان بعضها تخلّف تماماً عن الحديث عن وصول الرئيس الى مصر في حينه وبعده بساعات طويلة، مع ان فضائيات دول اخرى وغيرها من الفضائيات المستقلة أشارت الى ذلك في لحظته وعرضت بالتالي لمهنية رفيعة.
وقد تضمّن الخبر، وكان مقتضباً كخبر أول لوصول الرئيس للقاهرة، عن التوقيت الدقيق لوصول الرئيس شي الى مصر، واستقبال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وعدد من مرافقيه من المسؤولين المصريين، وكان خبر التوقيت كالتالي : “وصول الرئيس شي مطار القاهرة الدولي في الساعة 5:35 بعد الظهر بالتوقيت المحلي”.
وفي شرح غير معتاد في وسائل إعلام اخرى عديدة، تحدّث الخبر الإذاعي الصيني عن ان الرئيس شي “وجّه تحياته الخالصة وتمنياته الطيبة للشعب المصري، مشيراً إلى أن الصين ومصر دولتان عريقتا الحضارة في العالم، وكانت مصر أولى الدول العربية الافريقية التي أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين الجديدة، واستمر تبادل التفاهم والاحترام والثقة والدعم بين البلدين وحافظت العلاقات الثنائية على التطور المستقر والسليم.. وتم ترفيع العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة في ديسمبر 2014، مما فتح آفاقا أوسع للتعاون في المجالات المختلفة، مؤكدا أنه يتطلع إلى تبادل الآراء مع القادة المصريين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك والتخطيط لمستقبل العلاقات الثنائية”. وجاء في ختام الخبر بالحرف: هذا وقد أنهى الرئيس شي زيارته للسعودية قبل التوجه إلى مصر، والتي تعد المحطة الثانية في جولته إلى الشرق الأوسط”.
*صحفي وكاتب أُردني وعضو في الاتحاد الدولي للصحفيين والاعلاميين والكتاب العرب أصدقاء الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.