موقع متخصص بالشؤون الصينية

البنك المركزي الصيني خروج رأس المال غير غريب

0

11

قال مسؤولون من بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) اليوم السبت إن خروج رأس المال الأخير كان ضمن إطار التوقعات وإنه غير مستغرب .

وقال تشو شياو تشوان, محافظ البنك, خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش أعمال الدورة السنوية الرابعة للمجلس الوطني الثاني عشر لنواب الشعب الصيني :” إنه يجب ملاحظة أن لدينا كمية كبيرة من تدفقات رأس المال خلال السنوات الأخيرة، وان ارتفاع خروجه في فترة ما ليس غريبا على الإطلاق .”

وأضاف تشو إن السوق المالي في الصين عاد إلى مساره بعد التذبذبات التي شهدها، واستشهد بتوقعات النمو بمعدل يتراوح بين 6.5 و7 بالمائة خلال العام الجاري.

وقال تشو: “لا أستطيع القول ما إذا كانت الصين تواجه بعض الطوارئ، ولكن من المتوقع أن تصبح تدفقات رأس مالنا هادئة وعادية بشكل سريع.”

وبدوره, قال يي قانغ, نائب محافظ البنك, إن معظم تدفقات رأس المال في عام 2013 تعد فائضا تجاريا عاديا في الحساب الجاري، وإنها اشتملت أيضا على بعض الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأضاف يي أنه وعلى وجه العموم, يعتبر التذبذب بين التدفق والخروج أمرا عاديا وفي حدود التوقع، مشيرا إلى أن معظم تدفقات رأس المال إلى الخارج التي حدثت مؤخرا توجهت إلى شركات وهيئات مالية وحسابات المواطنين, ولفت إلى ارتفاع ودائع الدولار أمريكي في حسابات المواطنين والشركات في الصين بواقع عشرات المليارات خلال العام الماضي.

وأضاف أن أسبابا أخرى تقف وراء خروج رأس المال، وتتمثل في زيادة حيازة الدولار الأمريكي من قبل هيئات مالية للتعامل مع العوامل المالية غير اليقينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.