موقع متخصص بالشؤون الصينية

أمريكا تجري محادثات مع الصين حول نشر نظام صاروخي في سول

0

11

قالت مسئولة بارزة في وزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة تتطلع لإجراء محادثات مع الصين ولمعالجة مخاوفها بشأن النشر المحتمل لنظام ثاد للدفاع الصاروخي الذي تناقشه واشنطن مع سول.

وأكدت وكيلة وزارة الخارجية لشئون ضبط التسلح والأمن الدولي روز جوتمولر، أن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بدأتا مناقشات، لكنها قالت إنه لم يتخذ أي قرار لنشر نظام ثاد للدفاع الصاروخي.

وشددت جوتمولر على أن النظام دفاعي في طبيعته ويستهدف كوريا الشمالية وليس الصين.

وقالت: «نظام ثاد قادر بشكل حقيقي فقط على الدفاع عن الأراضي التي ينشر بها، وغير قادر على الوصول إلى ما يخشاه الصينيون فيما يبدو».

وأضافت: «سنكون سعداء جدًا، ونأمل أن يكون لدينا الفرصة للجلوس والتحدث مع الصين بشأن هذه القيود والحقائق الفنية للغاية المتعلقة بالنظام»، ولم تقدم جوتمولر جدولًا زمنيًا لمثل هذا الاجتماع.

واتفقت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية على بدء المحادثات الشهر الماضي، بعد أن أطلقت كوريا الشمالية صاروخًا بعيد المدى في 7 فبراير، قالت إنه يحمل قمرًا صناعيًا.

وكان وزير الخارجية الصيني وانغ يي، أكد الشهر الماضي، على بواعث قلق الصين من احتمال نشر نظام ثاد، لكن يبدو أنه ترك الباب مفتوحًا أمام الحل الدبلوماسي.

وقال وانغ: إن الصين تتفهم رغبة الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في ضمان أمن بلديهما، لكن بكين لديها بواعث قلق مشروعة يجب معالجتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.