موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصينيون يتمكنون من استخدام خدمات جوجل لمدة ساعتين

0

11

تمكن مستخدمو الإنترنت فى الصين – مساء أمس الأحد – من الوصول إلى كل خدمات جوجل على الرغم من حظرها هناك، خاصة فى ظل وجود “الجدار النارى العظيم” الذى تضعه الصين لفرض قيود على الإنترنت.

ووفقا لما نشره موقع TNW الهولندى فإن عددا من المستخدمين ممن يمتلكون عناوين IP الموجودة فى البر الرئيسى للصين، تمكنوا فى الفترة من الساعة 11:30 مساء يوم الأحد إلى 1:15 صباح الاثنين وفقا للتوقيت المحلى للصين، من استخدام يوتيوب ومحرك البحث جوجل، وهو الأمر الغريب، خاصة أن المستخدمين فى الصين يمرون بشكل افتراضى من خلال اتصال VPN للوصول إلى هذه الخدمات، إلا أنهم لمدة 105 دقائق لم يكونوا بحاجة إلى ذلك، لكن فى نفس الوقت ظلت مواقع أخرى مثل فيس بوك مغلقة.

وعلى الفور ذهب الكثير من المستخدمين لمشاركة هذا الأمر من خلال عدد من مواقع الشبكات الاجتماعية الصينية مثل WeChat وWeibo للتعبير عن عودة الحرية للصين، لكن فى أقل من ساعتين تم إعادة الجدار مرة أخرى وتم حجب هذه الخدمات.

ويرجع السبب فى ذلك إلى أن جوجل كانت قد أتاحت عددا من IP الجديدة على الإنترنت فى كل من الهند واليابان ودول أخرى فى جنوب شرق أسيا، ولأنها كانت جديدة فلم يتمكن الجدار النارى للصين من معرفة ما إذا كان ينبغى عليه منعها، مما جعله يسمح لها بالمرور، ولكن بعد أقل من ساعتين تم إغلاقها مرة أخرى.

الجدير بالذكر أن هذه ليست هى المرة الأولى التى تفشل فيها خدمات فلترة الإنترنت، ففى 2013 تمكنت فيس بوك وتويتر من الدخول إلى الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.