موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تصعد من انتقادها لأميركا بسبب نزاع حول منطقة دفاع جوي

0

11

صعدت الصين الجمعة، من انتقادها للولايات المتحدة بعد أن صرح مسؤول أميركي كبير، بأن واشنطن أبلغت بكين إنها لن تعترف بمنطقة للدفاع الجوي فوق بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه إذا أقامتها الصين بالفعل.

وعبر مسؤولون أميركيون عن خشيتهم من أن يدفع الحكم المنتظر خلال أسابيع، لمحكمة دولية تنظر قضية رفعتها الفلبين على الصين بشأن مزاعمها للسيادة في بحر الصين الجنوبي بكين لأن تعلن منطقة دفاع جوي، مثلما فعلت في بحر الصين الشرقي عام 2013.

وقال نائب وزير الدفاع الأميركي روبرت وورك يوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة ستعتبر مثل هذه الخطوة مثيرة “لعدم الاستقرار”، وإنها لن تعترف بقيام منطقة حصرية في بحر الصين الجنوبي مثلما لم تعترف بالخطوة نفسها في بحر الصين الشرقي.

واتهمت وزارة الدفاع الصينية واشنطن الخميس “بالمبالغة” في الأمر، وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي الجمعة ،إن إقامة منطقة دفاع جوي لا علاقة لها بالنزاعات على الأراضي.

وقال هونغ في إفادة صحفية إن قرار إقامة هذه المنطقة، يعتمد على تعرض السلامة الجوية للصين لأي تهديد ومستوى هذا التهديد من ضمن أسباب أخرى.
واستطرد “في الوقت الراهن وكما قلت الموقف في بحر الصين الجنوبي بشكل عام مستقر”.

وتطالب الصين بالسيادة على أغلب مياه بحر الصين الجنوبي الذي تعبر خلاله تجارة عالمية، تقدر قيمتها بنحو خمسة تريليونات دولار سنوياً. وتنازعها السيادة على أجزاء منه بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.