موقع متخصص بالشؤون الصينية

روسيا والصين تمنعان تداول تقرير يكشف انتهاكات طهران للعقوبات المفروضة عليها

0


وكالة الأنباء الكويتية – كونا:
أكد رئيس لجنة العقوبات المفروضة على ايران التابعة لمجلس الأمن السفير الكولمبي نيستور أوسوريو وجود انتهاكات جديدة لتلك العقوبات فيما أخفق أعضاء المجلس في اقناع روسيا والصين بنشر وثيقة سرية أعدتها الأمم المتحدة تحمل تفاصيل الانتهاكات.
واوضح أوسوريو في ايجاز لمجلس الأمن هنا الليلة الماضية حول عمل اللجنة على مدى تسعين يوما مضت انه تم ابلاغ اللجنة بثلاث حالات انتهاك لقرار مجلس الأمن رقم 1747 والذي يحظر تصدير أو شراء أسلحة والمواد المرتبطة بها الى ايران بسبب مضيها في أنشطة تخصيب اليورانيوم.
وقال “ان اللجنة مازالت تدرس بعض الحالات وتوصي عددا من الدول بالتعاون والافصاح عن تلك الانتهاكات”.
وتتألف اللجنة التي تم تشكيلها في عام 2010 من ثمانية خبراء مكلفين بمهام المراقبة والاشراف على تطبيق الجولات الأربع من العقوبات تطبيقا صارما.
وعلى صعيد متصل أبلغت السفيرة الامريكية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس مجلس الأمن ان تقرير لجنة الخبراء المعنية بالعقوبات على طهران أكد على رفض ايران الاستجابة “بشكل جوهري” للمخاوف الدولية ازاء الهدف من تطوير برنامجها النووي.
وأوصت رايس الخبراء بالعمل على كشف الكم الكبير من المعلومات المتعلقة بمساعي ايران نحو انتهاك العقوبات.
وناشدت رئيس اللجنة السفير اوسوريو تمرير التقرير على وجه السرعة الى كافة الدول الأعضاء في المجلس بغرض المحافظة على الشفافية في هذا الشأن.
واعتبرت ان التقرير يحمل افضل الممارسات التي تمكن الدول من الايفاء بالتزاماتها المتعلقة بتنفيذ قرار العقوبات على ايران.
وفي اشارة غير مباشرة الى روسيا التي منعت تداول التقرير بين اعضاء المجلس قال سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة مارك ليال غرانت “برفض نشر التقرير فان بعض اعضاء المجلس يرفضون مشاركة منظمة الأمم المتحدة بأكملها في المناقشات المهمة الجارية حول هذه القضية ويتعين على جميع اعضاء المجلس ضمان اصدار التقرير كوثيقة رسمية واعتبارها أمرا طارئا”.
فيما اعتبر نائب المندوب الفرنسي الدائم لدى الأمم المتحدة مارتين براينس في كلمته امام المجلس ان العملية الأخيرة التي قامت من خلالها ايران باطلاق أقمار اصطناعية كانت مدعاة لاثارة الجدل معتبرا ان الأقمار الاصطناعية تستخدم ذات التقنية المستخدمة في الصواريخ الباليستية والتي تحظرها عقوبات المجلس”.
وفي دفاعه عن قرار عدم نشر تقرير لجنة الخبراء أبلغ نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة أليكسندر بانكين مجلس الأمن ان “المعلومات غير المؤكدة أو المسيسة لا يتعين ان تكون قاعدة لقرارات المجلس”.
وقال بانكين فيما تشدد روسيا على أهمية استجابة جميع اعضاء المجتمع الدولي لقرارات مجلس الأمن التزاما دقيقا فانها “تفضل الحوار والدبلوماسية من اجل اقناع ايران بالالتزام بنزع السلاح”.
وأعرب المستشار لدى بعثة الصين الدائمة في الأمم المتحدة يانغ تاو عن تأييده للتصريح الروسي قائلا ان تقرير لجنة الخبراء المعنية بالعقوبات على ايران يتعين اعداده “وفقا لمبدأ الاعتدال وبناء على معلومات مؤكدة” وان الحوار والمفاوضات هما الوسائل الوحيدة الصحيحة لمعالجة قضايا ايران النووية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.