موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزيرا خارجية الصين وقرغيزستان يجتمعان بشأن العلاقات الثنائية

0

7427ea2107f118ac99d502
عقد وزير الخارجية الصيني الزائر وانغ يي (الاحد) محادثات مع نظيره القرغيزي ارلان عبد اللطيف حول العلاقات بين البلدين والقضايا الرئيسية الاخرى ذات الاهتمام المشترك.
وخلال المحادثات، قال وانغ ان الصين تولي اهمية كبيرة لعلاقات حسن الجوار والعلاقات الودية مع قرغيزستان وعلى استعداد لتعميق التعاون متبادل النفع مع قرغيزستان من منظور استراتيجي طويل الاجل لضمان عمل العلاقات الثنائية على مستويات عالية.
وأوضح ان الجانب الصيني يشيد بالتزام قرغيزستان بسياسة صين واحدة ويدعم جهودها فى حماية السيادة والامن والتنمية الوطنية.
وأضاف ان الجانب الصيني يقدر استجابة قرغيزستان الايجابية لمبادرة الصين بشأن بناء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير ويأمل فى ان تصبح قرغيزستان شريكة تعاون هامة فى البناء المشترك للحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن ال21.
وأشار الى ان الجانب الصيني على استعداد لتعزيز التعاون فى قدرة الانتاج مع قرغيزستان ومساعدتها فى تعزيز تنمية التصنيع الوطني من اجل تدعيم قدرتها على التنمية الذاتية.
كما أعرب عن أمله فى ان تعزز الدولتان التعاون فى انفاذ القانون والامن لحماية الامن المشترك وتعزيز التبادلات فى مجالات مثل الثقافة والتعليم وشئون الشباب، وكذا التعاون فى اطار منظمة شانغهاي للتعاون.
وقال عبد اللطيف ان بلاده تولي اهمية كبيرة لعلاقاتها مع الصين، وعلى استعداد لتعزيز الشراكة مع الصين.
وأوضح ان بلاده ستلتزم بشدة بسياسة صين واحدة، وعلى استعداد للعمل مع الجانب الصيني لتعميق التعاون فى مجالات قدرة الانتاج والبنية التحتية والطاقة من أجل مواجهة قوى الشر الثلاث: الارهاب والانفصالية والتطرف، والحفاظ على التعاون والتنسيق فى اطار منظمة شانغهاي للتعاون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.