موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تسعى لادخال خدمات الإقتصادي “بايدو” للملاحة فى مصر والسعودية

0

574444c87a6a7

أكد مدير هيئة الصين للملاحة بالأقمار الصناعية، ران تشنج تشي، أن بلاده تسعى للترويج لنظام “بايدو” للملاحة وتحديد المواقع بالأقمار الصناعية، في الدول العربية، خاصة (مصر، والمملكة السعودية)، حتى يتم إدخال خدمات الإقتصادي “بايدو” لديها.
وقال تشنج تشي – فى تصريحات أدلى بها فى المؤتمر الصيني السابع للملاحة بالأقمار الصناعية، الذى استضافته مدينة تشانجشا بمقاطعة هونان بجنوب الصين – إن التعاون مع البلدين وغيرهم من العالم العربي سيكون من خلال التبادل التكنولوجي، والبرامج التدريبية وتعزيز التطبيقات التى تعتمد على نظام “بايدو”.
يذكر أن الرئيس الصيني، شى جين بينغ، صرح فى خطاب ألقاه بمقر الجامعة العربية، خلال زيارته إلى مصر – يناير الماضي – أنه تم الاتفاق مع الجامعة، على إدخال نظام “بايدو” إلى البلدان العربية وعقد أول منتدى عربي – صيني للتعاون من خلال “بايدو” خلال العام القادم، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.
وقالت الهيئة الصينية، أن أحدى أهم أهداف المنتدى، سيكون مساعدة الدول العربية على فهم نظام “بايدو” وإنجازاته ومميزاته بشكل أفضل، علاوة على تعزيز التطبيقات التي تعتمد عليه، في عدد من القطاعات المدنية من ضمنها التعدين وصناعة الزيوت والزراعة و تنظيم وإدارة المرور ومشروعات الحضرنه.
وأكدت الهيئة أن الصين تعتزم إطلاق 30 قمرا صناعيا خاصا بنظام “بايدو” للملاحة فى إطار خطتها الخمسية 2016-2020، مشيرة إلى أن 18 منهم سيتم إطلاقهم إلى الفضاء قبل حلول عام ،2018 وذلك لتغطية الدول الواقعة على طول الحزام الاقتصادي لطريق الحرير، وطريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين.
وأطلقت الصين حتى الآن 22 قمرا خاصا بشبكة “بايدو”، الذى كان أول قمر تابع له أطلق في عام 2000، لتوفير بديل لأنظمة الملاحة الأجنبية عبر الأقمار الصناعية، ثم وفي ديسمبر عام 2012 بدأ النظام بتقديم خدمات تحديد المواقع والملاحة والتوقيت والرسائل القصيرة للصين وبعض المناطق في آسيا والمحيط الهادئ.
وستتكون الإقتصادي “بايدو” من 35 قمرا صناعيا، خمسة منها في المدار الثابت للأرض، حيث من المخطط أن تكون الشبكة مكتملة تماما بحلول عام 2020.
ويوجد بالعالم حاليا أربعة نظم ملاحية عبر الأقمار الصناعية وهي (بايدو الصيني – نظام تحديد المواقع العالمي الأمريكي جي بي اس – قلوناس الروسي – جاليليو الأوروبي).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.