موقع متخصص بالشؤون الصينية

#قرغيزستان ترحب بمشاركة #الصين فى إنشاء البنية التحتية

0

135464713_14668204511051n
قال الرئيس القرغيزي المظبك اتامباييف هنا (الجمعة) ان بلاده ترحب بمشاركة الصين النشطة فى بناء البنية التحتية لها، وذلك خلال اجتماعه بالرئيس الصيني شي جين بينغ (الجمعة).

وأضاف ان قرغيزستان تأمل فى تعزيز التعاون الأمنى مع الصين من أجل شن حملة صارمة ضد قوى الشر الثلاث، وهى الارهاب والانفصالية والتطرف.

كان الرئيسان اجتمعا على هامش القمة السنوية لمنظمة شانغهاي للتعاون التى تعقد فى طشقند عاصمة أوزبكستان.

وقال شى إنه منذ ان قام البلدان بإقامة شراكة استراتيجية بينهما قبل ثلاث سنوات، استمرا فى تعزيز الثقة السياسية المتبادلة وحققا نتائج مثمرة على صعيد التعاون فى مجالات عديدة، كما حافظا على تواصل وثيق ودعما بعضهما البعض فيما يخص الشئون الدولية والاقليمية.

واضاف شي ان الجانب الصينى عازم على العمل مع قرغيزستان لتوسيع التعاون متبادل النفع فى كافة المجالات لتحقيق التنمية والازدهار بشكل مشترك.

وأوضح ان الصين تدعم قرغيزستان بقوة فى اختيار طريق التنمية الذى يتلائم مع ظروفها الوطنية الخاصة، وكذا جهودها لحماية استقلالها وسيادتها ووحدة وسلامة اراضيها.

واقترح الرئيس الصينى أن يعمل الجانبان على تعجيل وضع خارطة طريق بشأن التنمية المشتركة لمبادرة الحزام والطريق المقترحة من جانب الصين، وتعزيز التعاون الزراعى والتعاون فى مجال القدرة الانتاجية، والاستفادة الكاملة من مزايا التكامل الاقتصادى القوى بين البلدين، والحفاظ على القوة الدافعة المتميزة للتعاون الثنائى فى مجالي التجارة والاقتصاد.

وحث شي البلدين على المضى قدما فى تنفيذ مشروعات التعاون الكبرى فى مجال إنشاء البنية التحتية مثل خطوط السكك الحديد ومحطة الطاقة الحرارية وشبكات الطرق الحضرية ونظام الرى الزراعي من أجل عودة النفع على الشعب القرغيزي فى أقرب وقت ممكن.

من جانبه، قال أتامباييف إن الصين وقيرغيزستان شقيقتان ولا توجد أية عوائق بين البلدين، مضيفا ان بلاده تدعم بشدة مبادئ الصين ومواقفها المتعلقة بقضايا الصين الأساسية مثل تايوان وشينجيانغ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.