موقع متخصص بالشؤون الصينية

خبراء: #الصين تصر على المفاوضات المباشرة لحل قضية #بحر_الصين_الجنوبي

0

135464489_14668213761851n
قال خبراء صينيون (الجمعة) بنادي الصحافة الوطني الياباني إن الصين دعمت دائما إجراء مفاوضات مباشرة وسلمية مع الدول ذات الصلة لحل قضية بحر الصين الجنوبي.

وصرح وو شي تسون رئيس المعهد الوطني الصيني لدراسات بحر الصين الجنوبي في مؤتمر صحفي بأن جوهر القضية هو نزاعات على السيادة والإدارة البحرية لاجزاء من جزر نانشا بين الصين وبعض الدول الأخرى المطالبة بحقوق.

وقال ان الصين تسعى للحفاظ على السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي وتدعو للتمسك بمبدأ “تنحية الخلافات جانبا والسعي للتنمية المشتركة” في المنطقة.

وأشار وو إلى أن التحكيم الأحادي الذي تقدمت به الفلبين يخالف التوافق الذي توصلت إليه حكومتا البلدين في القرن الماضي بشأن القضية، ولا تهدف الخطوة لحل النزاعات وإنما لإثارة خلافات جديدة بين البلدين.

وتابع بأن قضية بحر الصين الجنوبي ليست قانونية فحسب وانما سياسية تحمل في طياتها عوامل تاريخية وجيوسياسية، مضيفا أن النزاعات الاقليمية لا تفصل فيها اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

وأعرب يو تي جون الأستاذ المشارك في كلية الدراسات الدولية بجامعة بكين عن اعتقاده بأن على اليابان ألا تتدخل في القضية حيث انها ربما تؤثر على تعافي العلاقات الثنائية، مضيفا أن تهويل الجانب الياباني للقضية لن يفيد أحدا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.