موقع متخصص بالشؤون الصينية

بدء المشاورات بين أفريقيا والصين والولايات المتحدة في توجو

0

ChinaAfrica1_300107بدأت أفريقيا والصين والولايات المتحدة اليوم يوم الأربعاء مشاورات ثلاثية من أجل السلام في القارة الأفريقية وذلك كمقدمة للقمة غير العادية للاتحاد الأفريقي حول الأمن البحري المقرر انعقادها في لومي في أكتوبر المقبل.

وستبحث القمة التي تستمر ليومين قضايا مرتبطة بالأمن البحري والاقتصاد المائي في خليج غينيا وتشجيع السلام في منطقة الساحل.

وكان اجتماع لومي قد دعت إليه وزارة الخارجية التوجولية بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لمنطقة غرب أفريقيا والساحل. ومن المتوقع أن يصل الاجتماع إلى توافق حول الممارسات العملية ذات الصلة بالموضوع الأساسي للمشاورات.

وخلال تلك المشاورات المفتوحة ذكر وزير الخارجية التوجولي روبرت دوسي سلسلة من القضايا الأمنية الخطيرة حول القارة الأفريقية.

وقال “ان العديد من الإجراءات والإستراتيجيات التي تم بحثها على مستوى الدول بشكل فردي علاوة على مستوى المنظمات الإقليمية أخفقت في تحقيق النتائج المتوقعة.”

وأضاف “مع ذلك الوضع الصعب والنتائج المختلطة، فإن هناك حاجة ملحة لمراجعة الخطط والإستراتيجيات من أجل السلام في القارة.”

وحضر هذا الاجتماع مدير مكتب الأمم المتحدة لغرب أفريقيا والساحل ومندوب الامين العام للأمم المتحدة محمد ابن شمباس، والمندوب الصيني الخاص للشؤون الافريقية تشونغ جيان هوا ، ومستشار الأمم المتحدة الخاص للسلام برينستون ليمان.

كما ضم الاجتماع أيضا ممثلين من توجو ومنظمة ايكواس والتجمع الاقتصادي لدول وسط أفريقيا ومفوضية خليج غينيا وحوض بحيرة تشاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.