موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تضبط نشاطات مصرفية غير قانونية بقيمة 30 بليون دولار

0

dc0950dd10f94da8bfe76ad2d8e9e69c
قالت وزارة الأمن العام الصينية إن الشرطة ضبطت خلال العام الحالي 30 بليون دولار في أنشطة مصرفية غير قانونية تشمل 158 قضية بنوك سرية وغسل أموال.
وكانت بكين حملة على البنوك السرية في نيسان (أبريل) من العام الماضي وكشفت أكثر من 170 قضية غسل أموال وتحويلات نقدية غير قانونية تشمل أكثر من 800 بليون يوان حتى تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي وشملت الحملة تحقيقاً في أكبر قضية للبنوك السرية في الصين شملت معاملات غير قانونية قيمتها 64 بليون دولار.
وقال التقرير إن قوة عمل خاصة شارك في تشكيلها كل من وزارة الأمن العام والبنك المركزي والهيئة التنظيمية للصرف الأجنبي كشفت النقاب عن خدمات مصرفية غير قانونية في 192 موقعاً. وأوضح أنه على رغم تحجيم الحملة للأنشطة المصرفية السرية إلى حد ما فإن الأنشطة غير القانونية التي تستخدم شبكات «رأس المال غير الرسمي» آخذة في الانتشار وتكتسب قدرة أكبر على المراوغة.
وأضاف أن البنوك السرية هي قنوات لنقل الأموال المطلوبة لأنشطة غير قانونية وتشمل أموالاً عامة اختلسها مسؤولون فاسدون. وقالت شينخوا: «ما زالت الأنشطة الإجرامية للبنوك السرية منتشرة، وهناك تواطؤ متزايد بين البنوك السرية في مناطق مختلفة».
وتواجه الصين سيلاً من التقارير التي ترصد وجود مديرين فاسدين لأنشطة سرية بين البنوك، وتتعرض لانتقادات من مستثمرين محليين وأجانب لتساهلها في التصدي لغسل الأموال مما دفع السلطات للتحرك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.