موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس الفلبين: محادثات مع الصين بشأن النزاع البحري هذا العام

0

رئيس الفلبين رودريجو دوتيرتي يحضر احتفالا بذكرى مرور 115 عاما على إنشاء الشرطة الفلبينية في مقر قيادة الشرطة في العاصمة مانيلا يوم 17 أغسطس آب 2016. صورة لرويترز من ممثل وكالات أنباء.

قال الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي يوم الثلاثاء إنه يتوقع عقد محادثات مع الصين بشأن النزاع في بحر الصين الجنوبي خلال العام الجاري وإنه لن يثير أمر حكم دولي يرفض مطالبات الصين أثناء حضوره قمة إقليمية الشهر المقبل.

ورفضت محكمة تحكيم في لاهاي مطالبات الصين في يوليو تموز الماضي وحكمت بأن بكين ليس لها أي حق تاريخي في بحر الصين الجنوبي وأنها انتهكت حقوق الفلبين السيادية بالعديد من الأفعال هناك.

وسيزيد غضب الصين إذا تمت مناقشة الأمر خلال قمة تعقد في لاوس للدول العشر الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) و”شركاء الحوار” ومن بينهم الصين والولايات المتحدة واليابان.

وقال دوتيرتي للصحفيين في القصر الرئاسي في مانيلا إن من “الأفضل استمرار التواصل مع الصين عبر حوار دبلوماسي بدلا من إثارة غضب المسؤولين هناك.”

وبسؤاله عن موعد المحادثات الثنائية المتوقعة قال “خلال العام”.

وتزعم الصين السيادة على أغلب مياه بحر الصين الجنوبي التي تمر عبرها تجارة تقدر قيمتها بنحو خمسة تريليونات دولار سنويا. وتطالب بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام بأجزاء أيضا في الممر المائي يعتقد أنها غنية بالنفط والغاز.

وقال دوتيرتي إن الفلبين ليست لديها نية لطرح الحكم خلال القمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.