موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تقرر إعفاء موزمبيق من جزء من مديونيتها

0

437

قررت السلطات الصينية اعفاء موزمبيق من سداد خمسة ملايين دولار (30 مليون يوان) من قيمة ديونها للصين بموجب الاتفاق الذي تم توقيعه في مابوتو بين نائب وزيرة الإقتصاد والمالية في موزمبيق ماريا إيسالتينا لوكاس،ونائب وزير التجارة الصيني، تشانج شيانج تشن.
وفي كلمته التى ألقاها بعد حفل التوقيع مباشرة ، قال نائب وزير الخارجية الموزمبيقي، نيليتي موندلان، إن القرار الصيني قد يساعد في تخفيف الضغط فيما يتعلق بإصلاح الدين العام في موزمبيق.
ويعد الإعفاء من سداد الديون جزء من القرض الصيني بدون فوائد. وقال موندلان إن هذا الإعفاء من الديون “سيسهم في تنفيذ الأهداف الواردة في الخطة الخمسية للحكومة للسنوات القادمة، وخاصة في هذا الوقت الذي تواجه فيه موزمبيق تحديات هامة.
من جانبه ، أعرب تشانج عن استعداد الصين لمساعدة موزمبيق في التغلب على الأزمة الاقتصادية التي تواجهها حاليا .
وعلى الرغم من ترحيب رئيس الوزراء كارلوس أجوستينو دو روزاريو، بقرار الإعفاء إلا أنه وفقا لقوله، يعد قطرة صغيرة في محيط كبير من الديون. حيث يبلغ مجموع الديون الخارجية لموزمبيق، اعتبارا من نهاية عام 2015، 89ر9 مليار دولار.
يذكر أن كلا من موزمبيق والصين وقعتا اتفاقيات بشأن إمدادات المياه والزراعة، فقد وقع تشانج ونائب وزير الزراعة لويزا ميكي اتفاقية لحفر 202 بئرا لتوفير المياه للمناطق المتضررة من الجفاف.
وتشمل الاتفاقية الثالثة بين حكومتي موزمبيق والصين ومؤسسة بيل وميليندا جيتس، من الولايات المتحدة، دعم البحوث الزراعية من أجل زيادة الإنتاج ، ولم يتم الإعلان عن حجم الإستثمارات الصينية التي تغطيها تلك الاتفاقيات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.