موقع متخصص بالشؤون الصينية

(المركزي) الصيني يحض الحكومة على التمسك بالسياسة النقدية الحكيمة

0


موقع دار الحياة الالكتروني:
أكد العضو في لجنة البنك المركزي الصيني للسياسة النقدية شيا بين، ضرورة أن «تتمسّك الصين بالسياسة النقدية الحكيمة في السنوات المقبلة في حين تضع التدابير الاستباقية المالية لتعزيز إصلاح الهيكل الاقتصادي من حيث الأساس».

واعتبر شيا، في حديث إلى صحيفة «تشاينا سيكيوريتيز جورنال» أن الحكومة «تعتمد على الدعم من التدابير المالية للخيار بين الحفاظ على السياسة النقدية المشددة في شكل معتدل أو السياسة النقدية الحكيمة».

واقترح على الحكومة «اتخاذ سياسة مالية استباقية تماشياً مع تسريع إصلاح هيكل الإنفاق المالي»، لافتاً إلى أن البلاد «لا يمكنها تحقيق تحول الهيكل الاقتصادي إلا بمواصلة تحسين سياساتها المالية».

ورأى شيا، ضرورة أن «تركّز السياسة النقدية في المستقبل على كيفية امتصاص 76 تريليون يوان القائمة (نحو 11.74 تريليون دولار) من الذخيرة النقدية في السوق، ما يساهم في شكل مهم في تحقيق استقرار الأسعار».

وقال: «يجب ألا تتوقف السياسة النقدية في المستقبل على التجارب الماضية، في ضوء احتمال أن يعوض توسيع الذخيرة النقدية المعرفة عموماً آثار ارتفاع نسبة الاحتياط الإلزامي وأسعار الفائدة».

وحضّ شيا الحكومة على «الاستمرار في استخدام عمليات السوق المفتوحة والأدوات النقدية مثل نسبة الاحتياط الإلزامي لكبح جماح نمو النقود غير المعقول، وزيادة مرونة سعر صرف اليوان، وتحول أسعار الفائدة من السلبية إلى الإيجابية تدريجاً». وطرح فكرة «إنشاء نظام الاحتياط للودائع من دون الفائدة ونظام جباية الضرائب ذات الصلة، الذي أثبت دوره الفاعل في الاقتصادات الناشئة الأخرى».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.