موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس الصينى يدعو إلى تبادلات أوثق مع منغوليا

0

135764109_14768567765491n

دعا الرئيس الصينى شى جين بينغ اليوم (الثلاثاء) إلى المزيد من التبادلات الملموسة مع منغوليا فيما يتعلق بالحوكمة والتفاعل بين الحزبين الحاكمين .

وقد أدلى شى بهذه التصريحات خلال الاجتماع مع مييجومبو إنخبولد رئيس حزب الشعب المنغولى ورئيس مجلس الدولة(الهورال) برلمان منغوليا .

وفى إشادته بقوة الدفع القوية للعلاقات بين الصين ومنغوليا، قال شى إن الدولتين تركز كل منهما تركيزا كبيرا على الدولة الأخرى فى بلورة سياساتها الخارجية .

وذكر ان الحزب الشيوعى الصينى والحكومة الصينية اتبعا العلاقات مع منغوليا من وجهة نظر استراتيجية ومنظور طويل الأجل، وتعهد بتعزيز التنسيق والتعاون معها لتعزيز الشراكة الاستراتيجية الثنائية الشاملة .

وحث شى الجانبين على الحفاظ على تبادلات عالية المستوى وتعميق التبادلات بين الأحزاب السياسية والمعالجة الملائمة للقضايا الحساسة ودعم بعضهما بعضا فى القضايا التى تتعلق بالمصالح الرئيسية والشواغل الكبرى لكل منهما.

أما إنخبولد الذى يقوم بزيارته الأولى للصين منذ تقلده منصبه فى يوليو ،فقد أشاد بقوة بمبادرة الحزام والطريق و بدبلوماسية الصين الودية تجاه جاراتها .

وأضاف ” ان الصين وفرت توجيهات لتعميق العلاقات الثنائية والحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين وتعزيز التعاون مع الدول الواقعة على طول الحزام والطريق ” .

وتشير مبادرة الحزام والطريق التى اقترحها الرئيس شى فى عام 2013 إلى الحزام الاقتصادى لطريق الحرير وطريق الحرير البحرى للقرن الحادى والعشرين . وترمى إلى بناء شبكة للتجارة والبنية الأساسية التى تربط آسيا مع اوروبا وافريقيا على طول طرق التجارة القديمة .

وقال إنخبولد إن الاحزاب فى منغوليا بالرغم من ان بينها خلافات ايديولوجية فإنها كلها تتفق على تعزيز العلاقات مع الصين .

واضاف ان حزب الشعب المنغولى يقدر العلاقات الودية مع الحزب الشيوعى الصينى ويتوقع اقامة تبادلات اوثق .

وكان إنخبولد قد حضر حوارا سنويا بين الحزب الشيوعى الصينى وأحزاب منختلفة من العالم ،عقد فى بلدية تشونغتشينغ فى جنوب غرب الصين الأسبوع الماضى .

واشار الى ان الحوار كان منصة مشاركة هامة للأحزاب لمناقشة كيفية تجديد الحوكمة الاقتصادية العالمية.

وفى وقت لاحق من اليوم التقى كبير المشرعين تشانغ ده جيانغ مع إنخبولد . وتعهد تشانغ بزيادة تعزيز التعاون بين المجلس الوطنى لنواب الشعب الصينى و مجلس الدولة المنغولى .

وقال إنخبولد إن منغوليا على استعداد لتعزيز العلاقات البرلمانية مع الصين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.