موقع متخصص بالشؤون الصينية

توقعات بنمو اقتصاد الصين بمعدل 6ر9 في المئة العام الجاري

0


صحيفة القدس الفلسطينية:
قال بنك التنمية الآسيوي في تقرير سنوي صدر في هونغ كونغ الأربعاء أن الاقتصاد الصيني يتوقع أن ينمو بمعدل يبلغ 6ر9 في المئة هذا العام حيث لا تزال الاستثمارات في الأصول الثابتة تعد محركا رئيسيا.

وقال بنك التنمية الآسيوي في تقريره “توقعات التنمية الآسيوية 2011” إنه في ظل تزايد ضغوط التضخمية والسياسات النقدية المتشددة، من المتوقع أن يكون معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي للصين هذا العام معتدلا، مقارنة بمعدل نمو بلغ 3ر10 في المئة في العام الماضي، فيما تكهن بأن يبلغ النمو 2ر9 في المئة في العام القادم.

وأضاف البنك أن معدل التضخم، الذي بلغ في المتوسط 3ر3 في المئة العام الماضي، سوف يرتفع إلى 6ر4 في المئة هذا العام بفعل فائض السيولة وارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع.

وذكرت وكالة أنباء “شينخوا” الصينية الرسمية أن البنك قدر بأن التضخم سيتراجع الى 2ر4 في المئة في عام 2012 مع هبوط مستوى أسعار السلع.

وأشار البنك الى أن الاستثمارات في الأصول الثابتة ستظل محركا رئيسيا للنمو، على الرغم من أن معدل التوسع في تلك الاستثمارات سيتباطأ بشكل طفيف عن المستويات السابقة، ليبلغ 22 في المئة في عام 2011 و20 في المئة في عام 2012 وذلك بسبب إنهاء اجراءات التحفيز المالية والسياسة النقدية المتشددة.

وقال البنك ومقره مانيلا إن الخطة الخمسية الجديدة، التي تبدأ اعتبارا من عام 2011، سوف تضع مزيدا من التأكيد على الاستهلاك والخدمات كمحركات للنمو.

وفي ضوء التباطؤ المتوقع للتجارة العالمية والنمو المعتدل في بر الصين الرئيسي، من المتوقع أن ينمو اقتصاد هونغ كونغ بمعدل 5 في المئة هذا العام، ليتراجع إلى 7ر4 في المئة في العام القادم، في ظل ارتفاع معدل التضخم إلى 5ر4 في المئة بسبب زيادة أسعار الأغذية والوقود العالمية وارتفاع تكاليف الإسكان وحدوث زيادة محتملة في الأجور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.