موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وسيراليون تعززان العلاقات

0

china-searaleon-presidents

صرح الرئيس الصيني شي جين بينغ الخميس بان الصين ستساعد سيراليون فى تحسين قطاع التصنيع بها وكذا نظام الصحة العامة.

وشهد الرئيس شي ورئيس سيراليون ارنست باى كوروما التوقيع على وثائق تعاون فى اعقاب المحادثات فى بكين وشملت مجالات تضمنت الدبلوماسية والاقتصاد وتنمية البنية الاساسية والصحة.

وقرر رئيسا الدولتين تحديث العلاقات الثنائية ونقلها الى شراكة تعاون استراتيجية شاملة.

وقال شي “الصين تشجع الشركات المحلية والمؤسسات المالية على الاشتراك بشكل فعال فى قطاعي البنية الاساسية والتعدين فى سيراليون من اجل تحقيق المنفعة المتبادلة.”

وأضاف ان الصين ستسهم فى قطاع التصنيع فى سيراليون والتنمية الذاتية المستدامة فضلا عن دعم الدولة لتطوير الزراعة وتحسين الامن الغذائى.

وأشار شى إلى ان الصين ستدرس الامراض بشكل مشترك مع سيراليون، وكذا الوقاية من الامراض والسيطرة عليها ودعم بناء نظامها الصحي العام.

وأوضح ان الصين تتطلع الى العمل مع سيراليون للحفاظ على المصالح المشروعة للدول النامية فى شئون الامم المتحدة وتغير المناخ واجندة 2030 للتنمية المستدامة والسلام والامن فى افريقيا.

كما أكد على انه يشعر بسعادة لرؤية افريقيا اقوى واكثر اتحادا تسرع من عملية التكامل، مضيفا ان الصين ستربط تنميتها مع التنمية الذاتية المستدامة فى افريقيا.

وصرح كوروما لشى ان الصين صديقة حقيقية وموثوقة لسيراليون، وأعرب عن الشكر للصين لتوليها الريادة على مستوى المجتمع الدولى لمساعدة سيراليون خلال تفشي وباء الايبولا فى 2014.

وقال ان سيراليون تدعم سياسة الصين الواحدة، وقال انه معجب بتنمية الصين الكبيرة ويأمل فى تعزيز التعاون مع الصين.

يذكر ان الجانبين قررا تنفيذ نتائج منتدى قمة التعاون بين الصين وافريقيا فى جوهانسبرج عام 2015 من اجل تعزيز العلاقات الثنائية والعلاقات بين الصين وافريقيا.

وخلال القمة، أعلنت الصين 10 خطط كبرى للتعاون بين الصين وافريقيا خلال ثلاث سنوات، بحزمة قيمتها 60 مليار دولار امريكى.

يذكر ان كبير المشرعين الصينيين تشانغ ده جيانغ التقى ايضا كوروما اليوم الخميس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.