موقع متخصص بالشؤون الصينية

الكتيبة الصينية احتفلت في صور جنوب لبنان بعام الديك في حضور فاعليات

0

احتفلت الكتيبة الصينية العاملة في اطار قوات الطوارئ الدولية في جنوب لبنان بالعام الصيني الجديد الذي يطلق عليه عام “الديك” بعنوان “يد بيد وقلب لقلب” الذي يتزامن ومرور 45 عاما على الصداقة اللبنانية الصينية ومرور 10 سنوات على دخول الكتيبة الصينية للعمل في إطار اليونيفيل، بدعوة من الجمعية الصينية العربية للتبادل الثقافي والتجاري.

اقيم الحفل في مقر الكتيبة في بلدية الحنية في قضاء صور، وشارك فيه طلاب الجامعة اللبنانية – كلية الآداب والعلوم الانسانية، طلاب صينيون وافراد من الجالية الصينية وعائلاتهم، عناصر وضباط الكتيبة، في حضور الملحق العسكري الصيني هايشنغ يانغ، قائد الكتيبة الصينية العقيد بو يي، الوزير السابق عدنان القصار ممثلا بوفد رجال اعمال برئاسة مستشارة العلاقات الصينية اللبنانية جو زينغ، رئيسة الجمعية الصينية العربية للتبادل الثقافي والتجاري اليانا بن جو ابراهيم، مديرة كلية الاداب والعلوم الانسانية في الجامعة اللبنانية زينا طعمة عضيمي وعدد من المدعوين.

وكان في استقبال الحضور قائد الكتيبة العقيد بو يي وكبار الضباط الصينيين، على صوت قرع الطبول وضرب السناجق احتفاء بالضيوف، ثم جال الحضور على اقسام المقر واستمعوا لشرح من الضباط الصينيين عن مهامهم وعن الخط الازرق وكيفية عملية نزع القنابل العنقودية والالغام والقذائف التي خلفتها الحرب، كما زاروا معرض القذائف والقنابل واستمعوا لشرح مفصل عنها في ساحة الكتيبة.

بعدها زاروا معرضا للصور عرضت فيه اعمال ونشاطات الكتيبة منذ قدومها الى لبنان قبل عشر سنوات، بعدها اعدت الكتيبة الصينية حفلا مميزا بمشاركة طلاب الجامعة اللبنانية فرع الاداب والعلوم الالنسانية، قدموا خلاله رقص التنين، واغان ورقصات فولكلورية شعبية صينية والعاب قتالية، كما قدم عدد من الطلاب الصينيين باقات من الشعر باللغة العربية، بدورهم قدم طلاب الجامعة اللبنانية اغان صينية ورقصات.

وتحدث قائد الكتيبة العقيد بو مرحبا بالحضور الذي اكد على العلاقة والصداقة بين الشعبين الصيني واللبناني، وقال: “نحتفل اليوم بعيد السنة الجديدة مع اصدقائنا في مقر الكتيبة للتأكيد على رسالتنا من اجل السلام.

وكانت كلمة لاليانا بن جو ابراهيم تقدمت فيها من الضباط والجنود والشعب الصيني بالتهاني بالعام الجديد، وقالت: “لقاؤنا اليوم هو لمشاركة كتيبتنا في اليونيفيل افراح واجواء العيد الذي يصادف اليوم، ولنحتفل سويا بمشاركة طلاب الجامعة اللبنانية ورجال اعمال وافراد من الجالية، لنؤكد على التواصل والتآخي ولتوطيد العلاقات والصداقة مع الشعب اللبناني الذي نجله ونحترمه”.

بدورها شكرت عضيمي الكتيبة الصينية والشعب والحكومة الصينية. وهنأتهم بالعيد وقالت: “نحن كجامعة لبنانية كلية الاداب والعلوم الانسانية والترجمة نشارك اليوم باحتفال العام الصيني الجديد مع الكتيبة الصينية في اليونيفيل وافراد الجالية الصينية”، مضيفة “مشاركتنا اليوم بهذا الاحتفال هو لان الجامعة الوحيدة في لبنان التي لديها اجازة في اللغة الصينية وهي تعليم اللغة الصينية، ونحن على تعاون دائم مع السفارة الصينية والشعب الصيني باسم الصداقة الصينية اللبنانية، حيث نعمل كل شيء من اجل تعزيز الصداقة والتبادل الثقافي بين البلدين والحضارتين”.

اما جو زينغ فقالت: “نحن اليوم على رأس وفد لنمثل رجل الاعمال السيد عدنان القصار وذلك في اطار توطيد العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين”.

ونقل الملحق العسكري الصيني هايشنغ يانغ تحيات وتهاني الرئيس والحكومة والشعب الصيني لضباط وعناصر الكتيبة الصينية بقدوم العام الجديد، مشيدا بدورهم في عملية السلام في جنوب لبنان والتأكيد على اواصر العلاقة والصداقة بين لبنان والصين”.

فيما عبر عدد من افراد وطلاب الجالية الصينية وطلاب الجامعة اللبنانية عن سعادتهم بمشاركتهم في احتفال العام الصيني الجديد لا سيما في مقر الكتيبة الصينية في جنوب لبنان.
واختتم الحفل بعروضات فنية وفولكلورية والعاب وغداء اعدته الكتيبة الصينية على شرفهم. وتقديرا للصداقة بين لبنان والصين قدمت الدكتورة عضيمي درع كلية الاداب والعلوم الانسانية والترجمة في الجامعة لقائد الكتيبة العقيد بو يي وشكرته على الاستضافة.

(الصور من موقع السفارة الصينية في بيروت على الإنترنت http://lb.china-embassy.org/chn/jldt/t1429409.htm )

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.