موقع متخصص بالشؤون الصينية

2017 نحو الاحتفال بستينية القسم العربي لإذاعة الصين الدوليةCRI

0

موقع الصين بعيون عربية ـ
صالح عيدروس علي*:
تعتبر اذاعة الصين الدولية CRI من أهم الاذاعات الدولية في العالم منذ تأسيسها في الثالث من ديسمبر 1941م، وهي تهدف الى دعم التفاهم وبناء جسور الصداقة بين ابناء الشعب الصيني والشعوب الاخرى، وتقديم صورة صحيحة عن الصين وبما يسهم في تعزيز علاقات الصين مع البلدان المختلفة.

في العام الماضي 2016م إحتفلت اذاعة الصين الدوليةCRI باليوبيل الماسي ومرور75 عاماً على تأسيسها، جسدت خلالها آليات التقارب الثقافي والحضاري بين الصين ودول العالم من خلال تغطية برامجها للأخبار المحلية والدولية والأحداث الجارية، في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والتعليمية والفنية والتقنية والتكنولوجية، وبما يعود بالنفع والفائدة على تعزيز العلاقات الصينية مع مختلف دول العالم، انطلاقاً من مبادئ العلاقات الدبلوماسية الصينية الخارجية.

وعن نجاحات الاذاعة خلال العام الماضي، أشار السيد وانغ فنغ نيان المدير العام لاذاعة الصين الدولية في كلمة التهنئة للمستمعين بمناسبة حلول العام الجديد 2017م : (حققنا نتائج مثمرة خلال عام 2016م حيث تجاوز التفاعل بين الاذاعة ومتابعيها 55 مليون 300الف مرة، وبلغ عدد نوادي مستمعينا 4115 نادياً، ووصل اجمالي متابعي اذاعتنا الـ260 مليون نسمة، وتجاوز عدد المتابعين لمواقع التواصل الاجتماعي لاذاعتنا 80مليون نسمة).

القسم العربي لاذاعة الصني الدوليةCRI الذي تأسس في 3نوفمبر 1957م،  يعد من أهم الاقسام باذاعة الصين الدولية، ويُعدُ وسيلة لتعريف المستمعين العرب على الصين وبما يسهم في تعزيز العلاقات الوثيقة التي تربط الصين والدول العربية، والتي تعود الى عهود غابرة، واسهام كل من الحضارتين العربية والاسلامية والحضارة الصينية في لعب ادوار رئيسية في التاريخ.

شهد العام الماضي 2016م احتفال القسم العربي باذاعة الصين الدوليةCRI بالذكرى الـ59 لبث برامجه العربية متزامناً مع احتفال اذاعة الصين الدولية بالذكرى الـ75 لبث برامجها الى العالم، وبهذه المناسبة الكبيرة، أقام القسم العربي العديد من الفعاليات، نذكر منها:-

1- تنظيم مسابقة اذاعية بعنوان (أنا واذاعة الصين الدولية) على مواقع الاذاعة وشبكات التواصل الاجتماعي، خلال الفترة من الاول من سبتمبر الى30 من نوفمبر 2016م،  لمعرفة انطباعات وذكريات كل مستمع من مستمعي القسم العربي خلال الـ59 السنة الماضية.

2- دعوة الأكاديمي الاستاذ مروان سوداح رئيس الاتحاد الدولي للأعلاميين والكتاب العرب أصدقاء الصين من قبل اذاعة الصين الدولية ضمن قادة الرأي الأجانب، من (فيتنام، بلغاريا، روسيا، فرنسا، اليونان، كندا، بريطانيا، المانيا، باكستان)، ورعت هذه الفعالية  اذاعة الصين الدولية والمكتب الاعلامي التابع لحكومة بكين، والمكتب الاعلامي لمدينة خهفي، حاضرة مقاطعة انهوي وسط الصين.

3- نشر مقالات بمناسبة الذكرى الـ59 لتأسيس القسم العربي للاذاعة بأقلام مستمعي هذا القسم (وهو بجلهم أعضاء في الاتحاد الدولي للصحفيين والاعلاميين والكتاب العرب أصدقاء الصين) ، على موقع الاتحاد الالكتروني (الصين بعيون عربية )، ومنحهم شهادات تقديرية من القسم العربي، مع ادخال إسم كل منهم في قائمة الشرف الصينية الموسومة (الكتاب والصحفيين أصدقاء الصين)، ونشر تلك المقالات على موقع القسم العربي للاذاعة على الشبكة العنكبوتية تباعاً، ونشر تلك المقالات علىى صفحات المجلة الاذاعية الورقية (مرافئ الصداقة) في أعدادها القادمة.

4- مَنح القسم العربي باذاعة الصين الدولية16مستمع عربي شهادات تقديرية نظير متابعتهم ومساهماتهم الدائمة في برامج القسم العربي خلال العام 2016م،  ويتوزع هولاء المستمعون على خمسة بلدان عربية بحسب العدد والنسب: الجزائر 6″37.50%،مصر 5″31.25%،المغرب2″12.50%،اليمن 2″12.50%،الأردن 1″6.25%.

5- اقام القسم العربي خلال عام 2016 مسابقة الخطابة باللغة العربية لطلاب الجامعات الصينية، وهي أكبر مسابقة للغة العربية في الصين حتى الان، شارك فيها طلاب دارسون للغة العربية من نحو 30 جامعة صينية، وقد سبق تنظيم مثل هذه المسابقة خلال الاعوام 2011_2013م.

6- وضمن فعاليات المستمعين العرب ونوادي اذاعة الصين الدولية خلال العام 2016م أُعلن في المملكة الأردنية الهاشمية عن تأسيس منتدى أعلامي خاص بالخبير الدولي أسامة مختار، ومن المتوقع ان يَشهد العام الحالي إنشاء مثل هذه المنتديات في الدول العربية الأخرى.

7- يشهد العام الحالي، في 3نوفمبر القادم، احتفال القسم العربي بذكرى تأسيسة الـ60 في ظل أحداث هامة تشهدها الصين وجهود جبارة نحو بناء مجتمع رغيد الحياة، وظروف غاية في الصعوبة تشهدها العديد من البلدان العربية كالحرب في العديد من تلك البلدان.

8- كما ان احتفالية القسم العربي يجب ان تبدأ بتوقيت مبكر من خلال إعداد برامج اذاعية، تتناسب مع هذه المناسبة واجراء مقابلات مع الرعيل الاول من المؤسسين من اذاعيين واعلاميين عرب وصينيين على السواء.

وسوف أتناول في مقالات اخرى، كممثل للاتحاد الدولي للصحفيين والاعلاميين والكتّاب العرب اصدقاء الصين وكصديق للاذاعة ورئيس أنديتها الاذاعية في اليمن، شتى النجاحات التي سيُنجزها القسم العربي على مدار الشهور المقبلة، بغية تعزيز مكانته العزيزة في قلوبنا جميعاً.

*كاتب يمني متخصص بالقضايا الصينية، وممثل رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين والاعلاميين والكتّاب العرب أصدقاء وحلفاء الصين في اليمن، ورئيس فرع الاتحاد الدولي باليمن، ورئيس منتدى ، نادي قراء مجلة الصين اليوم باليمن ، ورئيس نادي مستمعي القسم العربي لاذاعة الصين الدوليةCRI باليمن، ورئيس نادي مشاهدي الفضائية الصينيةCCTV العربية باليمن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.