موقع متخصص بالشؤون الصينية

أحداث العام 2016: سياسات تغير حياتنا (العدد 48)

0

صحيفة تشاينا ديلي الصينية
 27- 12- 2016
تعريب خاص بـ “نشرة الصين بعيون عربية”

من تشجيع الأهل على الإنجاب، إلى إيجاد فرص متكافئة للطلاب، شهد العام 2016 انطلاقة العديد من  السياسات. وفيما يلي نبذة عن بعض هذه البرامج.


حزب أقوى وأنظف
لا للتبذير، لا للتحزب
أرسل الحزب الشيوعي الصيني رسالة واضحة وصريحة من خلال مجموعتين من القوانين التأديبية والقواعد السلوكية لجميع الأعضاء والتي نُشرت في الجمعية العامة السادسة للجنة المركزية الثامنة عشر للحزب الشيوعي الصيني في شهر تشرين الأول.
هذه القوانين جعلت من أعضاء الحزب الكبار هدفا رئيسيا للرقابة التي تركز على حاكمية الحزب وإلغاء الامتيازات داخل الحزب.


الخيريون
عطاء أكثر، تشاحن أقل
اُعتبر قانون الصين الخيري الأول، والذي أصبح ساري المفعول في الأول من أيلول، معلما في الجهود الساعية لحماية الجمعيات الخيرية وأصحاب المصالح، بما في ذلك المتبرعين والمتطوعين والمستفيدين.
ويُنظر الى هذا القانون باعتباره قانون الإحسان الأساسي في الصين والذي يهدف إلى تعزيز ثقافة الإحسان.
يلغي القانون القيود المفروضة على جمع التبرعات والنشاطات العملاتية للجمعيات الخيرية فيما يشدد الرقابة على إداراتها الداخلية وتقديم فوائد ضريبية واعدة للقطاع.

“الصين صحية عام 2030”
عش طويلا دون أن تحدث ثقبا في جيبك
أطلقت الحكومة خطة “الصين صحية عام 2030” في شهر تشرين الأول بهدف تحسين صحة الناس ورفعها إلى نفس مستوى البلدان ذات الدخل المرتفع بحلول العام 2030.
ويهدف المشروع الى زيادة متوسط العمر الى 79 سنة بحلول العام 2030، وهو أعلى أكثر من عامين من العام 2015، وتقليص الإنفاق الفردي على الرعاية الصحية بحوالي 25 بالمئة من مجمل الانفاق الصحي، من المعدل البالغ 29 بالمئة حاليا .

فرص متكافئة للطلاب
نشرت العديد من المحافظات والمناطق خططا لإصلاح إمتحانات الدخول الى الجامعة الوطنية، أو “امتحان القبول الجامعي / جاوكا” من أجل جعل الإمتحان أكثر انصافا وقدرة على انتقاء أفضل المرشحين.
وتتضمن المناهج الجديدة فرصة إضافية لإمتحان اللغة الأجنبية، وشروطا أقل للحصول على نقاط تشجيعية، ونمطا جديدا (3plus 3) يتعذر بموجبه دراسة الفنون الحرة او الموضوعات العلمية بشكل منفصل.

سياسة الولد الثاني
اطفئ التلفاز وضع الهاتف من يدك واذهب الى السرير، فالقوانين قد تغيرت .
فلمواجهة انخفاض عدد أفراد الطبقة العاملة، انهت الحكومة سياسة التخطيط الأسري السارية منذ عقود في الأول من شهر كانون الثاني عام 2016 لتسمح للأهل بإنجاب طفل ثاني.
وعلى الرغم من الإجراءات المتخذة لزيادة عدد السكان، فإن التكاليف المتعلقة بتربية الأولاد حكمت على فشل هذه السياسة في جذب العديد من النساء.

الأطفال المهملين من قبل أوليائهم
قد يواجه العمال المهاجرون والذين يخلفون أولادهم وراء ظهورهم دون توفير اهتمام دوري أو عناية مناسبة العقاب وفقا للتوجيه الجديد.
حيث ينص التوجيه الجديد، والذي صدر عن المجلس الحكومي في شهر شباط، على أنه على السلطات المحلية واللجان القروية أن تبقى على إطلاع على أحوال هؤلاء الأطفال المهملين داخل نطاق سلطاتهم القضائية وضمان تقديم العناية المناسبة لهم بشكل ملائم.
ويقول التوجيه الجديد أيضا أنه يتعين على السلطات التعليمية والمدراس مساعدة الأطفال المهملين من قبل أوليائهم على تحصيل الدراسة والعيش بآمان.

قوانين أكثر صرامة لخدمات سيارات الاجرة
تريد ان تصبح سائقا ؟ تعلم بعض الإنكليزية أولا.
كشفت الصين الغطاء عن قوانينها المطبقة على الصعيد الوطني لخدمات سيارات الأجرة في شهر تموز، فشرعتها بشكل قانوني.
عقب ذلك بثلاثة اشهر، شددت المدن الصينية الرئيسية القوانين على مقدمي خدمات سيارات الاجرة ـ حيث بات على السائقين أن يكونوا سكانا محليين وأن تكون الآليات مسجلة محليا في بكين وشانغهاي. إضافة الى ذلك، بات على السائقين في بكين وقوانغتشو أن يجتازوا اختباراً في اللغة الانكليزية للحصول على رخصة قيادة سيارة أجرة.

إصلاح السجلات المدنية
نشرت ما مجموعه 31 محافظة ومنطقة خططا لإصلاح السجلات المدنية هذا العام، كما تعهدت الحكومات المحلية بتوفير نفس المستوى من الخدمات العامة لجميع السكان إذا ما استوفوا الشروط المطلوبة.
وجاء ذلك عقب نشر المجلس الوطني توجيها للإصلاح للحد من الفروقات بين السجلات المدنية للمناطق الريفية والحضرية في عام 2014، من اجل توفير الخدمات العامة الرئيسية والرعاية الاجتماعية ل 200 مليون شخص، معظمهم من العمال المهاجرين، على غرار الرعاية الصحية، والتعليم للأطفال، والأمن الاجتماعي.

إعادة تدوير النفايات حاجة ملحة
سيتم فرز أكثر من 90 بالمئة من النفايات المنزلية وستتم إعادة تدوير أكثر من 35 بالمئة في المدن الرئيسية بحلول العام 2030 وفقا لمخطط جديد.
المخطط الذي أصدرته اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ووزارة الإسكان وتنمية المناطق الحضرية- الريفية في حزيران، يتطلع لبلد يساهم فيه جميع المواطنين في فرز النفايات وإعادة تدويرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.