موقع متخصص بالشؤون الصينية

تعليق: نتطلع الى أن تجلب الصين الثقة للاقتصاد العالمي الراكد

0

صحيفة الشعب اليومية الصينية
بقلم: بيتر بوتيلير، الرئيس السابق  لبعثة البنك الدولى فى الصين

حول الكثير من المراقبين انظارهم اتجاه الصين في ظل حالة عدم اليقين الاقتصادي العالمي حاليا ،وارتباط الاقتصاد الصيني بشكل وثيق وغير مسبوق بالاقتصاد العالمي. وسبق ان عملت رئيس بعثة البنك الدولي في بكين فى التسعينات من القرن الماضي،الأمر الذي أتاح  لي فرصة التعرف على الصين عن قرب ،وأشعر بعمق بتوغل روح الاصلاح والانفتاح في كل أنحاء الصين.

وقد عملت في العديد من البلدان النامية إلا أن تجربتي في الصين فريدة من نوعها وتركت انطابعا عميقا في قلبي ، خاصة عزم الصينيين على التقدم ورغبتهم فى العمل الجاد ومسؤوليتهم وسعيهم لتعلم الخبرات الدولية المتقدمة لتحقيق التنمية الذاتية وعملهم على تحقيق التحديث الاقتصادي من خلال الجهود العملية وخبراتهم.

وحققت الصين انجازات ملحوظة خلال السنوات الـ30 الماضية،منها تخفيف الفقر المدقع فى البلاد بشكل كبير،وإسكان  والرعاية الاجتماعية ونظام الضمان الاجتماعي،وتزويد القرى النائية،بالكهرباء والمياه،والطرق السلسة وشبكة الانترنت.كما أصبحت الصين ثانى أكبر اقتصاد وأكبر دولة مصدرة وأكبر دولة مصنعة فى العالم. ولا تزال الصين تساهم في تحقيق ثلث نمو الاقتصاد العالمي بالرغم من تباطأ النمو الاقتصادي في الصين فى السنوات الأخيرة.وبلغت نسبة مساهمة الاقتصاد الصيني 50% فى فترة الأزمة المالية الدولية عامي 2008 و2009.

كما أصبحت الصين أكثر أبداعا وحيوية  بالاعتماد على  استراتيجية التنمية المدفوعة بالابتكار،وتحتل  الصين الآن فى مكان رائد عالميا في مجال الطاقة البديلة،تكنولوجيا النانو،وبعض التكنولوجيا الصيدلانية والدفع عبر الهاتف النقال.وتعتبر القوة الشرائية للصينيين الدافع الهام  لتحفيز نمو السوق الاستهلاكية العالمية.وأحرز ما حققت الصين من النمو الاقتصادي والتقدم التكنولوجي تقديرا واسعا فى العالم.

بالطبع، يواجه الاقتصاد الصيني أيضا التحديات المتمثلة فى الإفراط في الاستدانة والقدرة الانتاجية المفرطة فى بعض الصناعات ومصارف الظل وغيرها من  القضايا الاخرى .لكن بالنظرة الموضوعية والشاملة، فإن القادة الصينيين بامكانهم التغلب على هذه التحديات بالقرارات والإجراءات الحكيمة،حيث أن الصين استطاعت أن تواجه تحديات خطيرة في الماضي أيضا.ولا يزال  للصين فضاء لتحسين الإصلاح السوقي، وذلك باستخدام نظام أكثر شمولا لتوجيه التنمية الاقتصادية ومواصلة  تحسين النظام القانوني.

وأزاحت الجلسة الكاملة الثالثة للجنة المركزية الـ18 للحزب الشيوعي الصيني الستار عن حملة تعميق الاصلاح الشامل فى الصين.وتواصل الصين الاستكشافات والجهود فى مجال الإصلاح،ما يعزز ثقة الشعب الصيني وشعوب العالم فى آفاق الاقتصاد الصيني،ويجعل الصين قادرة على جلب الثقة للاقتصاد العالمي الراكد خلال منتدى دافوس.

 

المصدر: صحيفة الشعب اليومية الصينية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.