موقع متخصص بالشؤون الصينية

كلاوس شواب: نحن بحاجة إلى قيادة مستجيبة و مسؤولة

0

 

بقلم/ باي يانغ، مراسل صحيفة الشعب اليومية:

 

نشر كلاوس شواب، مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» يوم 13 يناير الجاري مقالا بصحيفة الشعب اليومية بعنوان ” عصرنا بحاجة الى قيادة مستجيبة و مسؤولة “، وأكد أن منتدى دافوس يتطلع الى صوت الصين ، والاستماع الى ما يقدمه  رئيس شي جين من تفسير حول  كيفية  تحمل الصين لمسؤوليتها والقيادة في الشؤون الدولية.

 

وأشار كلاوس شواب الى أن الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي عام 2017  سيناقش ” قوة القيادة:  مستجيبة و مسؤولة “. حيث يشهد العالم تقلبات وتغيرات عميقة اليوم، ويعتقد أن قادة العالم يواجهون مهمة صعبة للغاية، وهي تحديد القرارات الصائبة . وتحقيقات لهذه الغاية تتطلب على القادة أن تملك بصيرة قوية التي بمثابة نظام” رادار”، وتتخذ القيم والرؤية ك “البوصلة”، لأنه بدون نظام الرادار، من المستحيل الحصول على الاشارات، ودون بوصلة، تفقد مصداقيتها.

 

وسيناقش المشاركون القضايا التي تدور حول أربعة أهداف عالمية مشتركة: لتعزيز النمو الاقتصادي، وتحسين الشمولية لنظام اقتصاد السوق، وتحكم للثورة الصناعية الرابعة، وتعزيز التعاون الدولي.

 

ولتحقيق هذه الأهداف، قدم كلاوس شواب أربعة مطالب للقادة: يجب إحياء حيوية الاقتصاد في أقرب وقت ممكن، وخلق مناخ جيد لتشكيل التفاؤل الاقتصادي والتماسك الاجتماعي والثقة السياسية المتبادلة والتعاون الدولي، وبالتالي يحقق تنمية الاقتصاد المستدامة. كما يجب أن تأخذ أقوى التدابير لضمان الأداء الأمثل للنظام الاقتصادي. ويجب إعداد بشكل كامل للتعامل مع التغيرات التخريبية التي أحدثتها الثورة الصناعية الرابعة، وخاصة تلك التي تؤثر على سوق العمل. وأخيرا، يجب أن نضع في اعتبارنا أن عالمنا هو عالم مترابط.

 

قام شواب بأول زيارة إلى الصين في عام 1979، ومنذ ذلك الحين، حافظ المنتدى الاقتصادي العالمي علاقة وثيقة جدا مع الصين. وأوضح شواب في هذا المقال، أن العالم قد دخل الآن مرحلة انتقالية تتميز بالتعددية القطبية،  ويتطلع دافوس الى سماع صوت الصين، والاستماع الى تفسير الرئيس شي لكيفية أخذ الصين دورا قياديا مسؤولا في إدارة الشؤون الدولية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.