آخر الأخبار
  • أهلا بكم معنا في الشكل الجديد لموقع الصين بعيون عربية.. ونعدكم بالمزيد

  • موقع الصين بعيون عربية معكم منذ أكثر من ثماني سنوات

  • ترقبوا الانطلاقة الجديدة والخدمات الجديدة

  • معاً لعلاقات صينية عربية أقوى وأكثر فعالية وتأثيراً

  • www.chinanarabic.org

حجز المرشدين السياحيين عبر الإنترنت يلقى رضا من السائحين في الصين

سافرت السيدة تشانغ مع عائلتها إلى مدينة سانيا لقضاء عطلة عيد الربيع. وقبل إنطلاقها قامت تأجير مرشدة سياحية عبر الإنترنت، لتقدم لها ولعائلتها خدمات الإرشاد، ثم دفعت النفقات من خلال منصة مخصصة للدفع الإلكتروني. بعد إنهاء رحلتها، قامت تشانغ بإسناد المرشدة تقييما عاليا بـ 5 نقاط على منصة التقييم.

ظهرت هذه الخدمات بعدما قامت إدارة السياحة الصينية بإطلاق الأعمال التجريبية لمنة الإرشاد الحرة. وبدأت التجربة الأولى في مايو من العام الماضي بجيانغسو وتشوجيانغ وشنغهاي وقوانغدونغ، حيث أقبل عدة سائحين على تجريب هذه الخدمة الجديدة.

رواج تأجير المرشدين عبر الإنترنت

وفقا لمسؤول من شركة خدمات الأسفار”Ctrip”، بلغت حجوزات المرشدين على منصة الشركة 10 آلاف حجز، وبلغ عدد المستفيدين من هذه الخدمة الجديدة 40 ألف شخص. ويبلغ عدد المرشدين الحاصلين على الشهائد المهنية والمسجلين على المنصة 4آلاف مرشد سياحي، يغطون عشرات المدن والمقاطعات الصينية و50 وجهة سياحية أجنبية.

مع ظهور هذه الخدمة الجديدة، من هم السائحون الذين يحجزون المرشدين على الإنترنت؟ وأي نوع من المرشدين أكثر ترحيبا؟

تشير التقارير ذات الصلة، أن العائلات تمثل 80% من السائحين الذين يقومون بعمليات الحجز، وعادة ما يتراوح العدد بين 4 و8 أشخاص، بمعدل 5 أشخاص عن كل عائلة. وتمثل المرشدات السياحية 90% من حجوزات المرشدين، وخاصة المرشدات اللاتي تتراوح اعمارهن بين 25 و30 سنة.

في هذا الصدد، يشير كبير مدراء أعمال شركة Ctrip ، يو شياو جيانغ، إلى تفاؤله بمستقبل خدمات حجز المرشدين على الإنترنت، “هذه الخدمة تتيح شفافية وعلنية مهنة الإرشاد، وحرية الإختيار، هذا إلى الجانب الدعم الفني الذي تقدمه المنصات المشغلة، ما يساعد على رفع مستوى الرضا ويفتح آفاقا جيدة للمهنة.”

لكن نظرا لأن هذه الخدمة مازالت في المرحلة التجريبية، لا تزال أسعار تأجير المرشدين عالية نسبيا. إذ تظهر بيانات شركة Ctrip أن أسعار تأجير المرشدين على الإنترنت كانت أعلى بـ 60% من متوسط الأجر في الأيام العادية الذي يقدر بـ 300 يوان. أما متوسط أسعار حجوزات المرشدين في الرحلات السياحية خارج الصين فبلغ 1600 يوان/مرة. وتتراوح أسعار الحجوزات في داخل الصين بين 300 يوان و500 يوان.

آلية المراقبة مهمة

بالمقارنة مع الأسعار العالية، تحظى آلية المراقبة التي تقدمها خدمات الحجز عبر الإنترنت برضا السائحين. وتنص لوائح إدارة السياحة الصينية على معاقبة المرشدين السياحيين الذين يقومون بترويج السلع والخدمات إلى السائحين بشكل قسري، أو ممارسة الغش والتحيل وإجبار السائحين على الإستهلاك وفقا لـ”قانون إدارة المرشدين السياحيين”، حيث تتراواح العقوبات بين الخطية المالية إلى سحب الشهادة.

من جهة أخرى، يرى مساعد مدير معهد السياحة والإدارة بجامعة اللغات الإجنبية ببكين، تهانغ تشنغ تساي، أن خدمة حجز المرشدين عبر الإنترنت في حاجة إلى تأسيس نظام إداري ومعايير للخدمات ومنصة عمومية لمراقبة خدمات الإرشاد، ومنظومة إدارة وضمان لمهنة الأرشاد السياحي الحر. إلى جانب منظومة تقييم تعكس مستوى رضا السائحين على الخدمات التي يقدمها المرشدون.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *