موقع متخصص بالشؤون الصينية

بكين تدعو واشنطن الى احترام (وحدة اراضيها)

0


وكالة الصحافة الفرنسية:
دعت الصين الولايات المتحدة الجمعة الى احترام “وحدة اراضيها” في وقت ارتفعت حدة التوترات في الاشهر الاخيرة في المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

وخلال لقاء بين وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ووزير الخارجية الصيني يانغ جيشي، شددت بكين على ان من “المهم احترام سيادة الصين ووحدة اراضيها”، كما قال المتحدث باسم الوفد الصيني.

واكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو ويمينغ “من المهم احترام سيادة الصين ووحدة اراضيها” وكذلك “احترام الهواجس الكبرى للصين المتعلقة بالتيبت ومواضيع حساسة اخرى”.

واشار الى ان الولايات المتحدة “تدرك حساسية هذه المسائل” مذكرا بان الطرفين وعدا بتطوير “التفاهم المتبادل”.

واوضح المتحدث الصيني ان الوزيرين اللذين التقيا على هامش اجتماعات رابطة دول جنوب شرق آسيا (اسيان)، ناقشا خصوصا مشكلة بحر جنوب الصين.

وفيما تدعو بلدان اسيان المدعومة من واشنطن الى تسوية النزاعات على المياه الاقليمية في اطار متعدد الاطراف، تشدد بكين على اجراء مناقشات ثنائية مع جيرانها.

وتتنازع الصين وفيتنام السيطرة على ارخبيلي باراسيلز وسبراتليز اللذين يعتقد انهما يحويان ثروات نفطية وتعبرهما خطوط بحرية دولية. وتطالب بسبراتليز ايضا، سواء جزئيا او كليا، الفيليبين وبدرجة اقل بروناي وماليزيا وتايوان.

وارتفعت حدة التوتر في الاشهر الاخيرة في المنطقة، اذ تحمل الفيليبين وفيتنام بكين مسؤولية وقوع عدد من الحوادث في المياه المتنازع عليها.

وقد توصلت الصين وبلدان اسيان رغم التوتر هذا الاسبوع الى اتفاق وصف بأنه “تقدم مهم”، حول الخطوط العريضة لقيام تعاون في بحر الصين الجنوبي.

واشادت كلينتون ايضا بهذا الاتفاق الجمعة. لكن مسؤولا اميركيا كبيرا قال انها ستؤكد مجددا في خطاب السبت على اهمية “احترام حرية الملاحة وعدم وضع عوائق امام التجارة والحفاظ على السلام والاستقرار” في وقت تعتبر واشنطن بحر الصين استراتيجيا لمصالحها التجارية.

ولا شك في ان هذه التصريحات سوف تثير غضب الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.