موقع متخصص بالشؤون الصينية

تسو يي: مثابر و مجتهـد في التقاط الصور للأحوال الجوية

0

“جيان كو”، جزء من سور الصين العظيم في قرية شيتشاتسي ببلدة يان شي في حي هوايرو ببكين، دائما ما يستقبل مجموعة من المتحمسين في الرياضة في الهواء الطلق في كل يوم السبت. حيث يتم ربط كيس بلاستيكي أبيض على حقائبهم لالتقاط القمامة على الطريق بين الحين والآخر. ولديهم إسم موحد— “ضيف جيان كو”.

“اكتشفت قبل سنوات وأنا أتسلق سور الصين العظيم في موتيانيوي، أن المكان جميل جدا!” قال تسو يي الذي أطلق نشاط “ضيف كو جيان”، وأن تزايد القمامة مع تنامى سمعة سور العظيم جيان كو السبب وراء اطلاق هذا النشاط. و من سبتمر عام 2013 حتى الآن، شارك في نشاط التقاط القمامة أكثر من 3200 شخص كـ “ضيف جيان كو” .

يعتبر تسو يي احد الشخصيات المتحمسة في حماية البيئة. وسبق له أن شارك في نشاط لحماية البيئة، حيث قام كل مشارك في ملء استمارة الاستبيان، وتشمل الأسئلة “ما هو نوع من وسائل النقل تركبه لحضور النشاط”، والخ. و بعد انتهاء النشاط تسلم رسالة لكل مشارك لتسجيل استهلاك الطاقة لهم. وقال تسو يي، ” الأمر جعلني أدرك أن أي نشاط إجتماعي سيؤدي إلى استهلاك الطاقة وانبعاث الكربون. وبعد ذلك اخترت نمط الحياة الخضراء.”

ومن أجل جعل المزيد من الناس الاهتمام بمكافحة تلوث الهواء واختيار نمط الحياة الخضراء، بدأ تسو يي من يناير 2013 التقاط الصور للأحوال الجوية، حيث يقوم كل صباح بتصوير الصور في نفس الموقع، ثم ينشرها على المدونات الصغيرة ويبوه، كما يقوم بمعالجة الصور لتشكيل مجموعة صور.

“على الرغم من أن تحليل الطقس استنادا إلى الصور ليس علميا، ولكن، البيانات هي تجريدي جدا، في حين يمكن فهم الأحوال الجوية خلال السنة الكاملة من خلال المقارنة بين الصور،” قال تسو يي. حاليا قد تجاوز عدد المتصفحين لمجموعة الصور التي نشرها على المدونات الصغيرة ويبوه 50 مليون .

هكذا يشهد تدريجيا كثير من الأصدقاء لتسو يي تغيرا في العقليات ووجهات النظر، وبدؤوا يدركون أن هناك الحاجة إلى الجهود المشتركة المبذولة من قبل الحكومة والجماهير لمكافحة الضباب الدخاني وغيرها من مشاكل البيئة.

ويمكن أن نرى هذا التغير من خلال استطلاع رأي أجرته صحيفة الشعب اليومية مؤخرا حول رغبة الجماهير في المشاركة في معالجة الضباب الدخاني وحماية البيئة. وفي الإجابة على سؤال “هل ترغب في دفع الرسوم أو قضاء بعض الوقت أو تحمل بعض الإزعاج من أجل معالجة الضباب الدخاني؟”، اختار 36% من المستطلعين ” لا، لأن معالجة الضباب الدخاني هي أمر للحكومة والشركات الملوثة، ولا يهمني”، في حين اختار 64% من المستطلعين “نعم، يجب علي جميع الناس توفير الموارد لحماية البيئة ويختارون نمط الحياة الأخضر ومنخفض الكربون”.

ويدعو تسو يي جميع الناس إلى تغيير نمط الحياة غير صديقة للبيئة، مثلا، ركوب الحافلات بدلا من السيارات، وعدم إطلاق الألعاب النارية، وتوفير المياه والكهرباء،والخ. وذلك لأن تغير صغير لكل شخص يمكن جمعه لتشكيل قوة عظيمة لحماية البيئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.