موقع متخصص بالشؤون الصينية

409 مليارات يوان من العائدات الضريبية من مناطق التجارة الحرة في الصين العام الماضي

0

أظهرت نتائج بيانات صادرة عن مصلحة الدولة للضرائب اليوم، أن البلاد جمعت 409 مليارات يوان (نحو 59.3 مليار دولار أمريكي) من الضرائب في أربع مناطق رئيسة للتجارة الحرة السنة الماضية.

ونمت العائدات الضريبية مدفوعة بالتنمية السريعة والهيكل الصناعي المتوازن والإبداع القوي في مناطق شانغهاي وتيانجين وفوجيان وقوانغدونغ التجارية الحرة.

وأشارت البيانات الصادرة إلى أن نحو 90 بالمائة من العائدات الضريبية كانت من قطاع الخدمات الحديثة، فيما شهدت الصناعات التحويلية الراقية نموا قويا في عائداتها الضريبية.

وشهدت العائدات الضريبية القادمة من صناعة السيارات نموا سنويا بنسبة 44 بالمائة في السنة الماضية، أو 34 نقطة مئوية أعلى من المستوى الوطني.

وفي مجال الإنترنت، سجلت خدمات البرمجة وتكنولوجيا المعلومات نموا ممتازا من العائدات الضريبية. حيث شهدت منطقة قوانغدونغ للتجارة الحرة المدعومة بمدينة شنتشن محور التكنولوجيا، شهدت عائدات ضريبية من القطاعين المذكورين ارتفاعا نسبة 470 و390 بالمائة على التوالي على أساس سنوي.

وتعتبر مناطق التجارة الحرة جزءا من الجهود التي تبذلها الحكومة لتجربة سياسات الإصلاح ، بما فيها تحرير معدلات الفائدة وفرض قيود استثمارية أقل، وصولا إلى تكامل أفضل للاقتصاد يتسق والقواعد والممارسات الدولية المعمول بها.

وأطلقت الصين أول منطقة للتجارة الحرة في بلدية شانغهاي في العام 2013. وفي أواخر العام 2014 تم السماح لكل من بلدية تيانجين ومقاطعتي فوجيان و قوانغدونغ بتأسيس مجموعة ثانية من مناطق التجارة الحرة، فيما تمت الموافقة على سبع مناطق حرة للتجارة في شهر أغسطس من العام 2016، في مسعى لتكرار النجاح الذي تم إحرازه في المناطق التجريبية السابقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.