موقع متخصص بالشؤون الصينية

الحكومة الصينية ستخفض ضرائب الشركات بـ 550 مليار يوان في 2017

0

أكد تقرير عمل الحكومة ومشروع الميزانية للعام الحالي على المضي قدما في تخفيض الضرائب، حيث ستقوم الحكومة بتخفيض قرابة 350 مليار يوان (51 مليار دولار) من أعباء الشركات، و200 مليار يوان (29.2 مليار دولار)من نفقات الشركات، بمجموع 550 مليار يوان من أعباء الشركات الصينية المترتبة عن الضرائب.

“كثرة النفقات وتنوعها مثلت أعباءا ثقيلة على الشركات، ويجب التخفيض في الأعباء غير الضريبية بهامش كبير.” نطقت هذه الجملة التي تضمنها تقرير عمل الحكومة بالصوت الذي يهتف في قلوب الشركات الصينية، وزادت من إنتظاراتهم.

إتخاذ المزيد من الإجراءات لتخفيض كلفة الإنتاج لدى الشركات، يعد أحد المهام الرئيسية لعمل الحكومة الصينية خلال 2017. حيث ستعمل الحكومة الصينية في العام الحالي على خفض التكلفة في 5 جوانب: ترتيب وتنظيم الصناديق الحكومية بشكل شامل، وإلغاء صناديق مثل صندوق المرافق الإضافية العامة للمدينة، والسماح للحكومات المحلية بتخفيض أو إلغاء بعض الصناديق؛ إلغاء أو إيقاف 35 نوعا من النفقات الإدارية للشركات المركزية، وتخفيض المشاريع الخاضعة للضرائب بأكثر من النصف، وتخفيض معايير الضرائب المفروضة على المشاريع المتبقية، كما على مختلف الحكومات المحلية تخفيض عتبة النفقات الإدراية المتعلقة بالشركات؛ تخفيض نفقات إدارة الأعمال المحددة من قبل الحكومة، وإلغاء النفقات المفروضة على مخالفة لوائح خدمات الوساطة أثناء عملية المصادقة، ودفع تخفيض نفقات إدارة الأعمال المتعلقة بالشركات في المجال المالي والسكك الحديدية والشحن، تعزيز الرقابة على النفقات الخدماتية في كامل حلقات السوق؛ مواصلة تخفيض النفقات المتعلقة بـ “التأمينات الخمس وصندوق الإدخار”؛ تخفيض كلفة الصفقات النظامية للشركات، خفض كلفة الطاقة والإمدادات. وتعكس هذه الإجراءات الخمس، عزم الحكومة الصينية على معالجة مشاكل أعباء الشركات، وتخفيض كلفة الصفقات النظامية بشكل جذري.

“بعد الإجراءات الحكومية ذات الصلة بالضرائب في العام الماضي، تمكنت الشركات من تخفيض كلفة الضرائب بشكل فعلي، حيث إستطعنا تخفيض قرابة 7 أو 8 ملايين يوان سنويا.” يقول نائب الشعب ورئيس مجلس إدارة مجموعة شنغتشوان المحدودة بجينان، تهانغ إي لين.

في هذا الصدد، عقد وزير المالية الصيني، شياو جييه مؤتمرا صحفيا في 7 مارس الجاري في إطار إجتماع الدوتين، أجاب فيه على الأسئلة المتعلقة بتخفيض أعباء الشركات وإصلاح النظام الضريبي. حيث قال “إن إجراءات خفض الضرائب في العام الحالي، لاتعني نقطة النهاية في مسيرة تخفيض أعباء الشركات. حيث سنواصل “ضخ المزيد من المياه للأسماك”، ولن نتوقف عند الحسابات الصغيرة، بل سنعمل على رفع حيوية السوق من خلال تخفيض أعباء الشركات.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.