موقع متخصص بالشؤون الصينية

مصادر: ناقلة تحمل أول شحنة نفط من المعارضة الليبية الى الصين

0

وكالة رويترز للأنباء:
قالت مصادر تجارية يوم الخميس انه يعتقد أن الصين هي الوجهة النهائية لاول شحنة نفط من المعارضة الليبية بعدما أبحرت ناقلة من ميناء في شرق البلاد.

وقال تاجر في الخليج “سيتم التسليم في الصين لكن لم يتضح حتى الان من هو المشتري.”

وأفادت بيانات ايه.اي.اس لايف لرصد حركة السفن على رويترز أن الناقلة ايكويتور المسجلة في ليبيريا والتي يمكنها حمل ما يصل الى مليون برميل من النفط شوهدت حسب أحدث التقارير وهي تبحر في البحر المتوسط مبتعدة عن مرفأي مرسى الحريقة وطبرق الليبيين حيث يعتقد أنها حملت النفط من هناك.

وستكون هذه الشحنة المنتظرة هي الاولى منذ أسابيع منذ أن أوقفت انتفاضة ضد حكم معمر القذافي الصادرات الليبية.

وقال أحد التجار في الخليج “اذا وصلت أول شحنة الى الصين ولم تحدث مشكلة في تحويل المدفوعات فنتوقع رؤية مزيد من التجارة من قبل المعارضة التي تدعمها قطر.”

ونفى مسؤولون من وزارة النفط القطرية مشاركة قطر في تحويل المدفوعات أو تسويق هذه الشحنة.

وقال مسؤول طلب عدم نشر اسمه “على حد علمي لم تشارك قطر في هذه الصفقة.”

وقال المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة الليبية المسلحة انه أبرم اتفاقا مع قطر لتسويق النفط الخام وبحث خططا مع مبعوث من الامم المتحدة لاستثناء صادراته النفطية من العقوبات المفروضة على ليبيا.

وقال تجار انهم يعتقدون أن المدفوعات ستتم عن طريق حساب مصرفي خارجي.

وقال أحد التجار “قيمة هذه الشحنة الاولى نحو 112 مليون دولار وستدفع في حساب مصرفي خارج ليبيا تستطيع المعارضة الوصول اليه.”

وطلبت المعارضة من الامم المتحدة المساعدة في استئناف صادرات النفط والغاز من المرافئ التي تسيطر عليها وقالت ان المسألة تتطلب اهتماما عاجلا لتمكين الاقتصاد الليبي من العمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.