موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس مجلس الدولة: الصين والولايات المتحدة تتواصلان لاجتماع بين الرئيسين

0

قال رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ اليوم الأربعاء ، إن الصين والولايات المتحدة تجريان اتصالات بشأن اجتماع بين الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأمريكي دونالد ترامب.

وأدلى لي بالتصريحات خلال مؤتمر صحفي بعد اختتام الدورة السنوية لأعلى هيئة تشريعية بالبلاد قائلا إن السلطات الدبلوماسية من الدولتين تجري اتصالات بشأن اجتماع وجه لوجه بين الرئيسين.

وأضاف لي أن العلاقات بين الصين والولايات المتحدة هامة ليس فقط بالنسبة إلى الدولتين بل أيضا للسلام والأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي .

وقال “لذلك، يجب علينا أن نعمل معا لدفعها إلى الأمام باستمرار”.

وذكر لي أن العلاقات بين الصين والولايات المتحدة تسير إلى الأمام على الرغم من العديد من التقلبات والمنعطفات، ولكن قال إنه يشعر بالتفاؤل حول مستقبل العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، لأن ” بعد عدة عقود من النمو للعلاقات الثنائية، يشارك البلدان الآن في مجموعة واسعة من المصالح المشتركة”.

وقال إنه على الرغم من بقاء خلافات بين الصين والولايات المتحدة حول قضايا مثل فرص العمل وسعر الصرف والأمن ، ” إنه من المهم لكلا البلدين دعم المصالح الإستراتيجية والجلوس لإجراء محادثات مع بعضهما البعض، وذلك لتعزيز التفاهم والثقة المتبادلة”.

وأضاف أنه بالنسبة للخلافات التي لا يمكن حلها في الوقت الحاضر والقريب، يمكن للبلدين تعليقها ومواصلة التركيز على توسيع مصالحهما المشتركة.

وأردف “إذا فعلنا ذلك ستنخفض نسبة الخلافات في مجمل العلاقات الصينية الأمريكية باستمرار”.

وأشار إلى أن الصين لا تريد مشاهدة حرب تجارية بين أكبر اقتصاد وثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقال إن: “ذلك لن يجعل تجارتنا أكثر عدلا بل سيضرنا على حد سواء”.

وقال لي إنه إذا كانت هناك حرب تجارية، ستتعرض الشركات أجنبية التمويل خاصة الشركات الأمريكية للصدمة أولا ، مستشهدا بمقالة كتبها مركز دولي موثوق للأبحاث .

وأضاف أن “مهما كانت هناك أية تصدعات توجد في العلاقات الصينية-الأمريكية ، نأمل أن تواصل هذه العلاقات المضي قدما نحو الاتجاه الايجابي”.

وقال إن الصين تثق بأن شعبي الدولتين يتمتعان بالحكمة لإدارة خلافاتهما بصورة صحيحة، مؤكدا “هناك حاجة وهناك أيضا ظروف خاصة بنا لمواصلة توسيع مصالحنا المشتركة”.

وأبرز رئيس مجلس الدولة الصيني أهمية سياسة “صين واحدة” ، مشيرا إلى أن ذلك هو “الأساس ” للعلاقات الصينية-الأمريكية .

وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأمريكي دونالد ترامب تحدثا في اتصال هاتفي مع بعضهما البعض وقد اتفق الرئيسان على دفع العلاقات الصينية-الأمريكية قدما، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي ومسؤولين بارزين من السلطة الأمريكية صرحوا بوضوح بأن الولايات المتحدة ستستمر بالتمسك بسياسة “صين واحدة”.

وقال لي:” إن هذه السياسة تشكل الأساس السياسي للعلاقات الصينية-الأمريكية ، التي بقيت راسخة رغم تغيرات الظروف، وهذا الأساس لن يتقوض “.

وأضاف لي:” بثبات الأساس في مكانه، نعتقد بأن آفاقا مشرقة ستكون بانتظار التعاون الصيني-الأمريكي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.