موقع متخصص بالشؤون الصينية

معارضة الصين لنظام ثاد مبررة وثابتة

0

ذكرت الصين يوم الجمعة أن معارضتها لنظام ثاد الصاروخي مبررة وثابتة، وحثت جمهورية كوريا على التوقف عن نشر النظام الصاروخي الأمريكي .

وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي للرد على تقارير تفيد أن كثيرين في جمهورية كوريا لا يفهمون سبب معارضة الصين لنشر النظام .

وقالت هوا “إن الصين تتفهم مخاوف جمهورية كوريا فيما يتعلق بالحفاظ على أمنها، لكن نظام ثاد يلحق الضرر بالتوازن الاستراتيجي في المنطقة ولا يؤدى إلى الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية”، مشيرة إلى أن ثاد قد يجعل جمهورية كوريا اقل أمانا .

وأضافت أن تغطية النظام الصاروخي ثاد، خاصة مجال المراقبة لرادار اكس باند الخاص به، تتجاوز الاحتياجات الدفاعية لشبه الجزيرة الكورية وتصل إلى المنطقة الخلفية من آسيا ويمكنه التدقيق بعمق في الأراضي الصينية .

وقالت المتحدثة “إننا لن نعارض الإجراءات الضرورية التي تتخذها جمهورية كوريا للحفاظ على أمنها القومي لكن مثل هذه الإجراءات لا يمكن أن تتبع على حساب أمن الصين” .

وأضافت “أننا نحث مرة أخرى الأطراف المعنية على مواجهة جوهر القضية فضلا عن اهتمامات الصين المشروعة ووقف نشر النظام”.

وقد ذكرت وكالة أنباء ((يونهاب)) يوم الخميس أن الرادار أكس باند، عنصر جوهري لنظام الدفاع الصاروخي الأمريكي ، سوف يصل إلى جمهورية كوريا في المستقبل القريب .

وأضافت هوا “أن وزارة خارجية جمهورية كوريا أوضحت للجانب الصيني أن الأنباء غير صحيحة”، مشيرة الى أن معارضة الصين لنشر ثاد واضحة وثابتة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.