آخر الأخبار
  • أهلا بكم معنا في الشكل الجديد لموقع الصين بعيون عربية.. ونعدكم بالمزيد

  • موقع الصين بعيون عربية معكم منذ أكثر من ثماني سنوات

  • ترقبوا الانطلاقة الجديدة والخدمات الجديدة

  • معاً لعلاقات صينية عربية أقوى وأكثر فعالية وتأثيراً

  • www.chinanarabic.org

الرئيس الصيني يجتمع مع وزير الخارجية الأمريكي في بكين

التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ الأحد مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، قائلا إن التعاون هو الخيار الوحيد الصحيح بالنسبة للبلدين.

وقال الرئيس شي خلال الاجتماع الذي تم عقده في قاعة الشعب الكبرى في بكين إن هناك العديد من الفرص المهمة للتنمية نتيجة للعلاقات الصينية الامريكية .

وأضاف الرئيس شي أنه حافظ على تواصل جيد مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب خلال المحادثات الهاتفية والرسائل التي تمت بينهما، وأنهما اتفقا على إمكانية تحقيق شراكة تعاونية جيدة بين البلدين.

واشار الرئيس شي إلى إمكانية تعزيز التبادلات عالية المستوى وعلى مختلف المستويات بين الجانبين،وتوسيع التعاون في المجالات الثنائية والإقليمية والدولية، وإدارة ومعالجة الشؤون الحساسة بطريقة مناسبة.

وقال الرئيس شي إنه يتعين على الجانبين التمسك بالاتجاه العام لتنمية العلاقات الصينية الأمريكية بطريقة مسؤولة من أجل التاريخ والأجيال المستقبلية، مقترحا أن يعمل الجانبان على تعزيز الثقة الاستراتيجية والتفاهم المشترك ومراجعة العلاقات الثنائية من منظور استراتيجي وطويل المدى وتوسيع مجالات التعاون لتحقيق نتائج الفوز المشترك.

وأضاف الرئيس شي أن على البلدين تعزيز التنسيق في الشؤون الإقليمية الهامة واحترام المصالح الجوهرية والمخاوف لبعضهما البعض، والعمل على تشجيع التبادلات الودية بين شعبي البلدين، معربا عن ترحيبه بزيارة الرئيس ترامب إلى الصين.

من جانبه قال تيلرسون إن الرئيس ترامب يُقدّرالتواصل مع الرئيس شي وانه يتطلع للقائه وزيارة الصين.

وأضاف تيلرسون إن الولايات المتحدة مستعدة لتطوير العلاقات مع الصين على أساس مبدأ عدم التنازع وعدم التواجه، إلى جانب الاحترام المتبادل وتعاون الفوز المشترك.

وتعتبر زيارة تيلرسون الأولى التي يقوم بها إلى الصين بعد توليه مهام منصبه في الشهر الماضي.

واجتمع كل من يانغ جيه تشي عضو مجلس الدولة الصيني، ووانغ يي وزير الخارجية الصيني مع تيلرسون بشكل منفصل يوم السبت.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *