موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وإسرائيل تتفقان على تعزيز التعاون في الابتكار

0

أجرى رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في بكين يوم الاثنين وتعهد بتعزيز التعاون في الابتكار .

واقترح لي أن يعزز الجانبان التعاون في مجالات العلوم الأساسية والزراعة الحديثة والطاقة النظيفة والطب الحيوي، كما حث الجانبين على تسريع المفاوضات حول إقامة منطقة تجارة حرة لإرسال إشارة واضحة إلى حماية التجارة الحرة.

وقال لي إن الصين مستعدة للعمل مع إسرائيل لدفع التعاون في مجال البنية التحتية إلى الأمام في مجالات مثل الموانئ ومشروعات السكك الحديدية الخفيفة واستكشاف إمكانيات التعاون في سوق طرف ثالث.

وذكر لي أن الصين وباعتبارها صديقا مشتركا لإسرائيل وفلسطين ليس لها مصلحة خاصة، وانها تأمل في رؤية التعايش السلمي بين الجانبين في أسرع وقت، معربا عن أمله في أن يتقيد الجانبان بالاتجاه الصحيح لحل الدولتين لاستئناف محادثات السلام في أقرب وقت ممكن.

وتابع رئيس مجلس الدولة أن الصين ستواصل العمل مع المجتمع الدولي للاضطلاع بدور بناء السلام والاستقرار والتنمية في الشرق الأوسط .

من جهته أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي على رغبة بلاده في تعزيز التعاون في الابتكار مع الصين في مجالات تشمل السيارات الذكية والرعاية الصحية الحديثة والطاقة النظيفة والاتصالات والصيد البحري والزراعة والحفاظ على المياه.

وتابع نتانياهو لي أن إسرائيل تأمل في تسريع المفاوضات حول منطقة التجارة الحرة الثنائية من أجل توسيع الاستثمارات الثنائية، مشيرا إلى استعداد بلاده لتعزيز التعاون التعليمي مع الصين لدعم الشراكة في الابتكار.

وأشار إلى ترحيب بلاده بالشركات الصينية للمشاركة في مشروعات البنية التحتية واستعدادها لتعزيز التعاون في مجال النقل مع الصين.

وقال إن إسرائيل تقدر دور الصين البناء في عملية السلام بالشرق الأوسط .

وشهد لي ونتانياهو توقيع اتفاقيات للتعاون في مجالات الاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا والتجارة والطيران المدني.

يذكر أن رئيس وزراء إسرائيل يقوم بزيارة رسمية للصين من 19 إلى 22 مارس الجاري بدعوة من رئيس مجلس الدولة الصيني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.