موقع متخصص بالشؤون الصينية

مدينة دبي الأكاديمية العالمية تعزز موقعها كوجهة تعليمية دولية للطلبة الصينيين

0

وكالة الأنباء الإماراتية:
اختتمت ” مدينة دبي الأكاديمية العالمية ” جولة استمرت أربعة أيام شملت العاصمة الصينية بيجين ومدينة زيان لتعزيز موقع دبي كوجهة تعليمية دولية وذلك في إطار مشاركتها السنوية في معرض التعليم الصيني الدولي.

وشاركت المدينة للسنة الرابعة على التوالي في المعرض الذي يعد من أكبر الفعاليات الدولية المتخصصة في التعليم في الصين ويوفر الحدث الذي يحظى بدعم وزارة التعليم الصينية منصة جامعة للطلاب وأولياء الأمور في الصين للاطلاع على أحدث خيارات التعلم في الخارج إلى جانب تقديم القنوات للجامعات والمؤسسات الأكاديمية لعرض مواردها والفرص التعليمية التي تتيحها للطلاب.

وشهد المعرض منذ انطلاقته الأولى مشاركة ما يقارب من ألفي جامعة ومؤسسة أكاديمية من أكثر من 50 دولة حول العالم لتوفر الخيارات والبرامج التعليمية لأكثر من مليون زائر من الطلاب وأولياء الأمور من مختلف أرجاء الصين.

وتتزامن مشاركة ” مدينة دبي الأكاديمية العالمية ” مع تطور التعاون الأكاديمي في مجال التعليم العالي بين دبي والصين في إطار مبادرة “حزام واحد طريق واحد” الصينية الرامية لدعم استراتيجيات التنمية والتعاون في دول طريق الحرير والتي تهدف لتعميق أواصر التواصل الثقافي والاقتصادي والمؤسسي على مستوى العالم.

وشهد عام 2016 توقيع اتفاقية ثنائية بين هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي والمركز الصيني لخدمات التبادل الطلابي لاعتماد شهادات الطلاب الصينيين الدارسين في جامعات دبي ومؤسساتها الأكاديمية من قبل المركز ووزارة التعليم الصينية وهو حافز كبير للطلاب الصينيين لمتابعة تحصيلهم العلمي في الجامعات المرموقة التي تتخذ من دبي مقرا لها.

ونجحت دبي خلال السنوات القليلة الماضية في جذب المزيد من الطلاب الصينيين الساعين لاكتساب خبرة تعليم دولي في جامعات عالمية المستوى.

وقد أتاح تزايد أعداد الأفرع الدولية للجامعات العالمية للطلبة في دبي الحصول على شهادات مرموقة من جامعات أمريكية وبريطانية وأسترالية دون الاضطرار للسفر إلى البلدان الأم التي تتواجد فيها المقرات الرئيسية لتلك الجامعات .. فيما ساهمت سهولة الحصول على تأشيرة الطالب في دبي – مقارنة بتلك البلدان – في زيادة أعداد الطلاب الصينيين في دبي بنسبة 83 في المائة بين عامي 2013 و2015.

ويعد الموقع الجغرافي لدبي ورسوم التعليم التنافسية فيها عوامل جذب أساسية تزيد إقبال طلبة التعليم العالي الصينيين عليها كما أن التكلفة المنخفضة للعيش في دبي مقارنة بمدن عالمية مثل لندن وسنغافورة ونيويورك وقربها الجغرافي من الصين جعلاها وجهة مفضلة للعديد من الطلاب الساعين لتحصيل تعليم جامعي عالمي المستوى فضلا عن التمتع بنمط حياة عالمي منفتح ومتفاعل مع مختلف الثقافات والأعراق والجنسيات.

ويشكل الأمان الذي توفره دولة الإمارات عنصرا أساسيا إضافيا في جعلها وجهة مفضلة للطلاب الدوليين حيث صنف تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2016 دولة الإمارات في المركز الثالث لأكثر دول العالم أمانا.

وقال محمد عبدالله العضو المنتدب لمدينة دبي الأكاديمية العالمية ومجمع دبي للمعرفة إن للطلبة القادمين من جميع أنحاء العالم دورا رئيسيا في تعزيز حيوية البيئة الثقافية والأكاديمية لدينا.

وأضافت أن الطلاب القادمين من الصين يمثلون نسبة مهمة في قوائم الملتحقين بجامعات الدولة كما يسهمون في إثراء المشهد الأكاديمي وتعزيز التنمية المعرفية والاقتصادية بما يحملونه من مهارات متميزة وقيم عمل نوعية تضيف إلى إنجازات كوادرنا الأكاديمية والمهنية.

وذكر أنه بحسب تقرير صادر عن ” مدينة دبي الأكاديمية العالمية ومؤسسة أون هويت للأبحاث ” يخطط 85% من الطلاب في دولة الإمارات للبحث عن فرص عمل فيها لدى تخرجهم بفضل مستوى الدراسة الذي يؤهلهم لمسارات مهنية واعدة في القطاع الخاص المزدهر وسوق العمل التنافسية الغنية بالفرص خاصة مع استعداد دبي لاستضافة إكسبو 2020.

وتوقع محمد عبدالله تنامي حضور الطلاب الصينيين خاصة مع الاستعدادات لاستضافة إكسبو 2020 في دبي والذي يتوقع أن يوفر أكثر من /275/ ألف فرصة عمل في قطاعات مثل الطيران والبناء وتجارة التجزئة والنقل خلال الأعوام المقبلة.

وفي إطار جهودها لاستقطاب الطلاب القادمين من الصين عقدت مدينة دبي الأكاديمية العالمية شراكة مع موقع “البوابة الصينية للدراسة في الخارج” في خطوة هي الأولى من نوعها بالنسبة للمدينة.

ويشكل موقع “البوابة الصينية للدراسة في الخارج” منصة رقمية شاملة تعرف الطلبة وأولياء الأمور في الصين بالجامعات والمؤسسات الأكاديمية الدولية والمعتمدة وهو أول موقع إلكتروني احترافي متكامل يوفر معلومات شاملة للطلبة الصينيين عن الدراسة في الخارج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.