موقع متخصص بالشؤون الصينية

علاقة توأمة بين التراث العالمي الصيني الأردني

0

عُقدت في 30 مارس الجاري في بكين، مراسم توقيع اتفاق إطلاق علاقة توأمة بين مواقع للتراث العالمي في الصين والأردن يشملان سور الصين العظيم في جيايويقوان ومدينة البتراء الأثرية بالأردن، ويهدف الاتفاق إلى إقامة علاقة تعاون متينة وآلية للتبادل الثقافي طويلة المدى بين الجانبين. كما سيعملان على التعاون في مجالات السياحة والثقافة والاقتصاد وغيرها من المجالات الأخرى لتعزيز التبادل الثقافي والتعلم الحضاري المتبادل والتنمية المشتركة، ما سيسهم في دفع بناء مبادرة “الحزام والطريق”.

سور الصين العظيم في جيايويقوان ومدينة البتراء الأثرية يعدان محطتان هامتان على طريق الحرير القديم، وتمتلك تراثا ثقافيا هاما، وقد أدرجتا على التتالي ضمن قائمة التراث الثقافي العالمي لليونسكو في عام 1987 و1985. حيث تجسد المهارة البشرية البارزة في استغلال الآدوات وخلق المباني الفريدة من نوعها وصيانة البيئة الطبيعية، ويعدان تراثا بشريا هاما بالنسبة للعالم.

يقع سور جيايويقوان في جنوب غربي مدينة جيايويقوان بمقاطعة قانسو، شمال غرب الصين، ويمثل نقطة نهاية الجزء الغربي من سور الصين العظيم في أسرة مينغ الذي بنى في عام 1373. ويبلغ طول السور 733 مترا وارتفاعه 11.7 متر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.