موقع متخصص بالشؤون الصينية

الشركات الصينية تؤمّن حركة الملاحة في المياه الدولية

0

صحيفة الشعب الصينية:
مع تزايد وتيرة خروج الشركات الصينية للإستثمار خارج الصين، بات المشكل الأمني هاجسا كبيرا. على هذا الاساس، وبعد ان احتكرت الشركات الأجنبية سوق حماية الملاحة البحرية لسنوات طويلة، بدأت عدة شركات صينية خاصة دخول هذا المجال. حيث تعمل على تأمين مصالح الشركات الصينية.

شركات الحراسة الصينية تؤمن حركة الملاحة

يعد خليج عدن الممر الذهبي للتجارة بين آسيا وافريقيا. كما بات مشدّ انظار منذ اندلاع الاضطرابات في الصومال، في عام 2005، حيث شهد عدة عمليات اختطاف للسفن من قبل مجموعات القرصنة.

في ظل هذا الوضع، باتت عمليات القرصنة تهدد مصالح الشركات الصينية. حيث شهدت 20% من السفن الصينية هجمات من القراصنة في عام 2008 فقط. ولحماية أمن شركاتها بدأت الصين منذ ديسمبر 2008، إرسال أساطيل بحرية الى خليج عدن، ومياه الصومال. لكن مع خروج المزيد من الشركات الصينية، تزايد حاجيات الحماية. في ذات الوقت، تعززت قدرات مجموعات القرصنة الصومالية، حيث ركزت عملياتها على مهاجمة السفن خارج الحراسة. وفي ظل هذا الوضع، برزت الحاجة لشركات الحماية الخاصة.

في الماضي، كانت الشركات الصينية تستعين بشركات الحراسة الأجنبية، لكن ذلك صاحبه عدة مشاكل على مستوى التواصل. ويرى المهنيون بأن الشركات الصينية تخشى اولا انكشاف الأسرار التجارية. وثانيا تمثل النفقات العالية التي تفرضها شركات الحراسة الاجنبية عبءا كبيرا على الشركات الصينية، وهذا مادفع الأخيرة للإستعانة بشركات حراسة صينية. وقد اسهم هذا الطلب في تحفيز أعمال حراسة الملاحة في الصين، حيث برزت شركة هواشينتشونغآن في عام 2012 كأول شركة حراسة خاصة،لتعيد كتابة تاريخ الملاحة الصينية، بتوفيرها خدمات الحراسة للشركات الصينية في المياه الدولية.

ضرب أنشطة القرصنة

أعمال حراسة الملاحة ليست مهمة سهلة، ولهذا تتردد العديد من الشركات الصينية في الخارج في ممارستها.”هذا يحتاج إلى معرفة بالقانون الدولي وقوانين مختلف الدول، وفريق متخصص في بحث قانون البحار والقوانين التجارية.” يقول رئيس مجلس ادارة شركة هواشينتشونغآن، ين ويهونغ، ويضيف بأن سوق الحراسة الدولية كانت تخضع لهيمنة بريطانية قبل عام 2012. وفي الوقت الحالي، تمكنت شركة هواشينتشونغآن من ولوج هذه السوق، لتأمين عمليات الحراسة للشركات الصينية في المحيط الهندي.

استطاعت شركة هواشينتشونغآن أن تثبت جدارتها في وقت قصير، والظهور بمستوى عالمي. حيث حصلت في 2006 على شهادة منظومة ادارة الجودة، (BV)ISO9001.وفي عام 2014، اجتازت الشركة الإختبار الأكثر صرامة في تاريخ الشؤون البحرية الدولية، وحصلت على شهادة ISO28000-28007 من منظمة الشؤون البحرية الدولية ومنظمة ايزو العالمية. وهو مايعكس المستوى العالمي الرفيع الذي بلغته هواشينتشونغآن في مجال حراسة الملاحة في المياه الدولية.

على عكس الشركات الغربية، تتقيد هواشينتشونغآن قدر الامكان بالقوانين الدولية وقوانين مختلف الدول المعنية أثناء التصدي لهجمات القراصنة>

اعتراف بنموذج الإدارة الصيني

عمل ين ويهونغ جنديا عاديا في القوات البرية الصينية، وفي الوقت الحالي، يدير اكثر من 10 آلاف عاملا، من بينهم اكثر من 150 عون حراسة يقيمون في سيريلانكا ومصر وجيبوتي. ويطلق ين على هؤلاء الأعوان اسم “المحاربون”، وهم متخرجون من تخصصات القوات الخاصة، وقوات الاستطلاع، إلى جانب الجنود المتقاعدون من البحرية الصينية، ويتمتعون بخبرات عالية.

يتمتع هؤلاء المقاتلين إضافة إلى القدرات الأمنية وقدرات الإغاثة والتطعيم والرماية واللغات الاجنبية، بقدرات فردية على مستوى “القوة الناعمة”.

“يجب استعمال نموذج ادارة صيني، في ادارة فريق حراسة ذي خصائص صينية.” يقول ين ويهونغ. ويضيف بأن الشركة تتطالب مختلف الأعوان بتمثيل صورة الصينيين وصورة الصين وصورة الجيش الصيني افضل تمثيل.

ولاشك ان نموذج الإدارة الصيني يتميز بخصائص فريدة عن فرق الحراسة الأجنبية. مثلا تطلب شركات الحراسة الأجنبية من الأعوان السكن بشكل منفرد، وتناول بمطعم خاص. لكن معاملة أعوان الحراسة الصينيين لاتختلف على طاقم السفينة، بل ينظرون إلى طاقم السفينة كأفراد عائلتهم.

داخل فريق الحراسة لشركة هواشينتشونغآن، يوجد أيضا أكثر من 60 عونا نيباليا، اغلبهم من الضباط المتقاعدين. وسبق لهم ان عملوا في شركات الحراسة البريطانية، لمسح الأحذية للضباط السامين وحمل البضائع والطبخ. لكن بعد التحاقهم بالشركة الصينية، يحظى هؤلاء الاعوان بمعاملة مماثلة للأعوان الصينيين، ويأكلون على نفس الطاولة من زملائهم الصينين وبإمكانهم المشاركة في مختلف الأنشطة.

يترك الأعوان الصينيون باستمرار انطباعات جيدة لدى المهنيين. حيث قدمت هواشينتشونغآن منذ عام 2012 إلى الآن تدريبات لـ 62900 شخص، خلال 2600 دورة تدريبية. وزارت 30 دولة و60 ميناء، ونجحت في التصدي إلى 86 هجوم للقراصنة، دون ارتكاب اي خطأ، او استقبال اي شكاية. في المقابل، تلقت 591 رسالة شكر من شركات ملاحة وربان. في هذا السياق، عبر احد المسؤولين بشركة حراسة بريطانية عن اعجابه بعمل شركة هواشينتشونآن، وقال ان شركات الأمن الصينية تتمتع بمميزات واضحة، ويجسد اعوانهم روح الثقافة الصينية، في الاخلاص والمهنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.