آخر الأخبار
  • أهلا بكم معنا في الشكل الجديد لموقع الصين بعيون عربية.. ونعدكم بالمزيد

  • موقع الصين بعيون عربية معكم منذ أكثر من ثماني سنوات

  • ترقبوا الانطلاقة الجديدة والخدمات الجديدة

  • معاً لعلاقات صينية عربية أقوى وأكثر فعالية وتأثيراً

  • www.chinanarabic.org

الرئيس شي يحث على إعادة العلاقات بين الصين وجمهورية كوريا لمسارها الطبيعي

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الجمعة إن الصين مستعدة للعمل مع جمهورية كوريا لإعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها الطبيعي .

وأضاف الرئيس شي خلال اجتماع مع لي هاي-تشان الذي يزور الصين بين يومي الخميس والسبت كمبعوث خاص لرئيس جمهورية كوريا مون جاي-إن، ان الصين تولي أهمية كبيرة للعلاقات مع جمهورية كوريا، وترغب بالعمل معها لحماية الإنجازات التي تحققت بشق الأنفس في تطوير العلاقات الثنائية .

ودعا الرئيس شي الجانبين إلى توطيد الثقة السياسية المتبادلة والتعامل بشكل مناسب مع الاختلافات على أساس التفاهم والاحترام المتبادلين.

وقال الرئيس شي ان الصين وجمهورية كوريا، باعتبارهما جارتين قريبتين، شهدتا تقدم التنمية الهائل منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما قبل 25 عاما، لافتا إلى ما قدمته تنمية العلاقات الثنائية من منافع هائلة لشعبي البلدين، وإسهامات هامة للسلام والاستقرار في المنطقة.

وأكد الرئيس شي التزام الصين بتحقيق نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، وضمان السلام والاستقرار الإقليميين ، والالتزام بحل اى قضايا من خلال الحوار والتنسيق، الأمر الذي يخدم المصالح الجوهرية للبلدين والمنطقة.

وقال الرئيس شي ان الصين ترغب في تعزيز الاتصالات مع الحكومة الجديدة لجمهورية كوريا حول هذه القضايا، وتعزيز نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، وإعادة بدء الحوار المعني في وقت مبكر.

من جانبه قال لي ان جمهورية كوريا تتفهم اهتمامات الصين الرئيسة، وانها مستعدة لتعزيز التنسيق معها لإزالة اى عقبات تقف أمام تنمية العلاقات الثنائية.

وأضاف لي ان جمهورية كوريا والصين تشتركان في وجهات نظر ومواقف متشابهة بشأن القضايا النووية لشبه الجزيرة الكورية، معربا عن استعداد بلاده للعمل مع الصين لتحقيق نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية ، وحماية السلام والاستقرار والأمن في شمال شرق آسيا.

من جهة أخرى، اجتمع عضو مجلس الدولة الصيني يانغ جيه تشي مع لي صباح اليوم الجمعة.

ودعا يانغ الجانبين إلى تنفيذ التوافق الذي توصل إليه زعيما البلدين ودفع العلاقات الثنائية إلى طريق التنمية الصحية والثابتة.

وحث يانغ جمهورية كوريا على احترام اهتمامات الصين الرئيسة والتعامل بشكل ملائم مع قضية نشر نظام الدفاع الصاروخي (ثاد).

وقال يانغ انه يتعين على الجانبين التواصل والتعاون بشكل اكبر والعمل معا مع جميع الأطراف المعنية لحل القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية.

بدوره أعرب لي عن تفهم جمهورية كوريا لاهتمامات الصين، ورغبتها في بذل الجهود لحل القضايا ذات الصلة بشكل مناسب.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *