موقع متخصص بالشؤون الصينية

المراجعة #الكورية لنظام #ثاد موضع ترحيب (العدد 70)

0

صحيفة تشاينا دايلي الصينية
افتتاحية الصحيفة 15-5-2017
تعريب خاص بـ “نشرة الصين بعيون عربية”
يعد القرار الذي اتخذه حزب مينجو الحاكم في جمهورية كوريا بالدعوة إلى عقد جلسة استماع برلمانية خاصة بنشر نظام الدفاع الصاروخي الامريكي المثير للجدل في الجمهورية الكورية خطوة هامة نحو التخفيف من حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية. كما أنه يشكل إشارة ترحيب أرسلها رئيس الجمهورية الكورية الجديد مون جاي إن بأنه يريد تحسين العلاقات مع الصين.
وفيما سرّعت الولايات المتحدة وجمهورية كوريا نشر نظام ثاد في الجمهورية الكورية الشهر الماضي، تزايد التوتر في شبه الجزيرة وباتت المواجهة بين مختلف الأطراف أكثر حدة.
كما أدى نشر نظام ثاد في جمهورية كوريا إلى تدهور العلاقات بين بكين وسيول لأن بكين تعتبرها خطوة غير مقبولة تقوّض مصالحها الأمنية.
ولذلك، إن القرار الذي اتخذه الحزب الجديد الحاكم في جمهورية كوريا يمكن أن يشكل تغييراً مرحّباً به في قواعد اللعبة بالنسبة للوضع في شبه الجزيرة إضافة إلى العلاقات بين الصين والجمهورية الكورية.
وبالنظر إلى أن الخلافات حول نشر ثاد في كوريا الجنوبية قد أدت إلى وصول العلاقات بين بكين وسيول الى أدنى مستوياتها منذ سنوات، فإن التحول السياسي في جمهورية كوريا يوفر فرصة جيدة لسيول لتحسين علاقاتها مع بكين.
وقد احتج عدد متزايد من الأشخاص في جمهورية كوريا على تركيب معدات النظام الأمريكي المضاد للصواريخ، لاعتقادهم بأنه قد يعرض أمن بلادهم للخطر بدلاً من تدعيمه.
إذا ما صوّت البرلمان الكوري ضد نشر نظام ثاد في جمهورية كوريا أو تأجيله على الأقل فإن ذلك سيخدم المخاوف الشعبية في جمهورية كوريا والدول المجاورة.
وفي الوقت نفسه، ينبغي لجميع الأطراف المعنية أن تبدي ضبطاً للنفس وتبدي حكمة سياسية وصبراً استراتيجياً من أجل بذل جهود دبلوماسية مشتركة لتحسين الوضع الراهن في شبه الجزيرة والعمل على بناء سلام واستقرار دائمين في المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.