موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تؤكد خلال محادثات مع عباس عزمها استضافة مؤتمر للسلام هذا العام

0

أعلن مسؤول صيني الثلاثاء أن بلاده سوف تستضيف مؤتمرا بين الفلسطينيين وإسرائيل لاحقا هذا العام، في الوقت الذي تعهد فيه الرئيس الصيني شي جينبينغ بالمساهمة “بلا انقطاع” من أجل السلام في المنطقة. بالرغم من اعتماد الصين على الشرق الأوسط المضطرب للحصول على إمدادات النفط، الا انها بقيت بمنأى عن النزاعات في المنطقة.

لكن منذ العام الماضي زادت الصين من مشاركاتها الدبلوماسية في المنطقة، بما في ذلك عرض استضافة محادثات متعلقة بالنزاع السوري. وفي لقائه مع نظيره الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء، أكد شي دعم الصين لحل الدولتين، مع دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة ضمن حدود عام 1967 عاصمتها القدس الشرقية.

وخلال المحادثات المغلقة قال شي إن الصين سوف تقيم آلية حوار ثلاثية بين إسرائيل والفلسطينيين، ولاحقا هذا العام سوف تستضيف مؤتمرا حول السلام للمساعدة على حل الخلاف، وفق ما قاله نائب وزير الشؤون الخارجية الصيني جانغ منغ للصحافيين. ووصف شي الشعب الفلسطيني “بالصديق الحقيقي والجيد والشريك والأخ”، وقال إن بلاده سوف تعمل على “تطوير العلاقات الثنائية الصينية الفلسطينية وتدفع بعملية السلام الى الأمام بلا انقطاع”.

كما أعرب عباس خلال زيارته الرابعة الى الصين عن “الأمل بأن تلعب الصين دورا أكبر في عملية السلام في الشرق الأوسط”. وقلد عباس نظيره الصيني وسام الشرف المذهب. والتقى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الرئيس الصيني خلال زيارته بكين في آذار/مارس الماضي، حيث دعا شي الى إحلال السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين “بأسرع وقت ممكن”.

وقال نتنياهو إن إسرائيل ترغب في رؤية الصين تلعب دورا أكبر في شؤون الشرق الأوسط، بحسب وسائل إعلام رسمية. وازدهرت التجارة بين الصين واسرائيل منذ اقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين عام 1992. وتزيد استثمارات الصين في اسرائيل عن ستة مليارات دولار، كما ان ثاني اكبر اقتصاد عالمي يعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا الاسرائيلية. والعام الماضي بدأ البلدان محادثات تتعلق بالتجارة الحرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.