موقع متخصص بالشؤون الصينية

تقرير:تشنغدو تعمق تعاونها مع أعضاء جامعة الدول العربية في مختلف المجالات

0


صورة أرشيفية: سباق تشنغدو-دبي للخيل الدولي، 2 ابريل 2017

انطلقت الدورة السابعة لندوة الحوار بين الحضارتين الصينية والعربية، ممثلة في اجتماع المائدة المستديرة لمواجهة التطرف، يوم الثلاثاء في مدينة تشنغدو ، ما جذب أنظار الناس الى هذه المدينة الحاضرة في مقاطعة سيتشوان بجنوب غربي الصين. في الواقع، قبل ذلك، قامت مدينة تشنغدو خلال السنوات الأخيرة بتعميق علاقات التعاون مع الإمارات والمغرب وتونس وغيرها من أعضاء جامعة الدول العربية في مجالات إنشاء مدن الصداقة والإقتصاد والتجارة والإستثمار والخطوط الجوية المباشرة والثقافة والرياضة.

إنشاء مدن الصداقة

وقد أسست مدينة تشنغدو في أبريل 2015 علاقات صداقة وتعاون مع مدينة سوسة التونسية. وفي مايو 2016 أسست علاقات صداقة مع مدينة فاس المغربية. وتسعى في الوقت الحالي إلى تطوير علاقات التعاون مع دبي الإماراتية ودفع التعاون في مختلف المجالات.

الإستثمار التجاري والإقتصادي

توصلت جمعية التبادل مع الدول الأجنبية بتشنغدو وشركة قوانغشا الإماراتية لبناء المشاريع الدولية في 20 أبريل 2016، إلى إتفاقية بشأن تأسيس محطة عمل بالإمارات لـ “تشنغدو الأجنبية”. وهي أول محطة عمل تنشؤها الجمعية في الشرق الأوسط.

كما أرسلت تشنغدو خلال السنوات الأخيرة وفودا للمشاركة في ملتقى دبي الدولي للإستثمار. ونظمت “قمة التبادل الإقتصادي والتجاري والثقافي الصيني العربي”، و”ملتقى الشركات الصينية والعربية”، و”ملتقى المواني التجارية بشتنغدو ودبي”، وغيرها من أنشطة التبادل التجاري.

من جهة أخرى، قامت مجموعة هايته بتشنغدو بتأسيس منطقة صناعية بطنجة المغربية، كما تستعد هذه المجموعة لتأسيس صندوق الأسهم الخاصة الصيني المغربي بالتعاون مع بنك التجارة الخارجية المغربي بمنطقة تيانفو ، حيث رصدت له ميزانية اجمالية بـ 1 مليار دولار، و150 مليون دولار خلال المرحلة الأولى.

كما تجري مجموعة تشنغدو للإنشاء، والشركة الثانية لـ creegcوغيرها من شركات وطنية وخاصة في تشنغدو عدة مشاريع في البنية التحتية بالتعاون مع كل من الإمارات ومصر والسعودية وعمان.

الرحلات الجوية المباشرة

إفتتحت شركة طيران الإتحاد في 15 ديسمبر 2011 خطا جويا مباشرا بين تشنغدو وإمارة أبو ظبي، بمعدل 7 رحلات في الأسبوع. وهو ثاني خط لهذه الشركة في الصين بعد خط بكين، وأول خط جوي في أقاليم الوسط الغربي الصيني يصل إلى أبو ظبي. وفي 3 سبتمبر 2013، إفتتحت الخطوط الجوية القطرية خطا مباشرا بين تشنغدو والدوحة، بمعدل 3 رحلات أسبوعيا. وفي 17 ديسمبر 2016، افتتحت خطوط طيران سيتشوان خطا مباشرا بين تشنغدو ودبي، بمعدل 3 رحلات اسبوعيا.

الثقافة والرياضة

تم تنظيم 4 دورات من سباق تشنغدو-دبي للخيل الدولي في اقليم ونجيانغ بتشنغدو منذ عام 2014.

ومنذ عام 2015، قامت تشنغدو بإرسال فرق فنية للمشاركة في مهرجان “ربيع سوسة” لـ3 سنوات على التوالي.

وفي عام 2016، أمضت الصين والمغرب “مذكرة تفاهم حول تأسيس مركز ثقافي صيني في المغرب”. وتشرف على تأسيس هذا المركز كل من وزارة الثقافة الصينية ومدينة تشنغدو، وسيتحول إلى منصة هامة للتبادل الثقافي بين الصين والمغرب بعد تأسيسه.

وفي مارس 2017، قامت مدينة تشنغد بتنظيم معرض صور بملعب كأس العالم للفروسية بدبي، تحت عنوان “تشنغدو-الباندا في الإمارات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.